الصدر يحذف تغريدة ترفض ترشيح السهيل لرئاسة الحكومة

الأحد 22 ديسمبر 2019 12:36 م

حذف زعيم التيار الصدري في العراق "مقتدى الصدر"، تغريدة حول مرشح كتلة "البناء" التي يرأسها المقربان من إيران "هادي العامري" و"نوري المالكي"، دعاهم فيها إلى "احترام إرادة العراقيين، وحقن الدماء".

وفي تغريدة عبر حسابه الرسمي في موقع "تويتر"، قال "الصدر": "السلام عليكم، أيها الإخوة في تحالف البناء، أيها الأخ قصي السهيل (المرشح)، احقنوا الدم العراقي، واحترموا أوامر المرجعية، واحترموا إرادة الشعب، واحفظوا كرامتكم".

وأضاف: "هذا خير لنا ولكم وللشعب، فالشعب هو الكتلة الأكبر"، في إشارة للجدل الحاصل بشأن الكتلة النيابية التي تشكل الحكومة.

وبعد تداول التغريدة على نطاق واسع، اختفت من صفحة "الصدر" دون توضيح إن كان قد تخلى عن موقفه من "احترام إرداة الشعب".

وكان القيادي في تحالف "البناء" العراقي، "محمد الغبان"، أكد السبت، أن التحالف الذي يضم قوى سياسية شيعية على صلة وثيقة بإيران، قدم مرشحه إلى رئيس البلاد.

ولم يكشف "الغبان" في مؤتمر صحفي عقده ببغداد، عقب اجتماع لقوى تحالف "البناء" (نحو 150 مقعدا)، اسم المرشح، فيما أشارت وسائل إعلام محلية إلى أن وزير التعليم في الحكومة المستقيلة "قصي السهيل"، المستمر بمنصبه في حكومة تصريف الأعمال هو المرشح، وكان ينتمي سابقا إلى التيار الصدري قبل أن ينشق ويلتحق بـ"المالكي".

ويأتي في صدارة قوى التحالف المذكور، ائتلاف "الفتح" بزعامة "هادي العامري" (47 من أصل 329 مقعدا بالبرلمان)، وائتلاف "دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء الأسبق "نوري المالكي" (26 مقعدا)، وكلاهما لا يحظى بقبول في أوساط المتظاهرين العراقيين.

وكان الرئيس العراقي "برهم صالح" قد أرسل طلبا مستعجلا إلى المحكمة الاتحادية لتعريف الكتلة الأكبر في البرلمان، وما إن كانت هي الكتلة الأكبر خلال أول جلسة للبرلمان أم الآن.

ومن المنتظر أن يكلف "صالح" شخصية لتشكيل الحكومة، الأحد، التزاما بما ينص عليه الدستور، وسط اعتراضات في أوساط المتظاهرين على ترشيح "السهيل".

يذكر أن الجدل على تسمية رئيس للحكومة، يستمر بعد سقوط ما يقارب 500 قتيل وأكثر من 20 ألف جريح، جراء قمع الاحتجاجات التي تطالب بإسقاط الطبقة السياسية والأحزاب ومحاربة الفساد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مقتدى الصدر احتجاجات العراق الاحتجاجات العراقية احتجاجات جنوب العراق

تحالف الصدر: لا رئيس للحكومة دون رغبة المتظاهرين

إضراب واعتصام واحتجاجات في 3 مدن جنوبي العراق

قرار قضائي يبقي جدل الكتلة المشكلة للحكومة العراقية

العراق.. تحالف الصدر يتجنب ترشيح أحد لرئاسة الحكومة

سائرون: الإرادة الشعبية شرطنا لدعم المرشح لرئاسة الحكومة