مقررة أممية عن أحكام قتلة خاشقجي بالسعودية: مهزلة

الاثنين 23 ديسمبر 2019 05:36 م

وصفت مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحالات الإعدام خارج القضاء، "أجنيس كالامارد"، محاكمة السعودية لقتلة الصحفي المعارض "جمال خاشقجي" بـ"الهزلية".

وكتبت "كالامارد"، على "تويتر": "تمت إدانة القتلة المأجورين وحُكم عليهم بالإعدام. أما العقول المدبرة فلم يتم فقط تبرئتهم، وإنما أيضا لم تكد التحقيقات أو المحاكمة تقترب منهم. هذا هو النقيض للعدل. إنها المهزلة".

وقالت "كالامارد"، التي سبق أن حققت في مقتل "خاشقجي"، إن "الحصانة التي شهدتها محاكمة قتلة خاشقجي تكشف بوجه عام القمع السياسي، والفساد، والتعسف في استخدام السلطة، والدعاية وحتى التواطؤ الدولي. كلها موجودة في المملكة العربية السعودية".

ولفتت إلى أنه كان من المفترض أن تجرى تحقيقات لكشف العقول المدبرة "وكذلك من حرضوا وسمحوا وغضوا الطرف عن الجريمة، مثل ولي العهد"، في إشارة إلى الأمير "محمد بن سلمان".

 

وفي وقت سابق، الإثنين، أصدر القضاء السعودي أحكاما ابتدائية بإعدام 5 من الذين قالت الرياض إنهم قتلوا "خاشقجي" داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2018، وبالسجن لمدد إجمالها 24 عاما لـ3 متهمين آخرين.

وأضاف أن المحكمة ردت طلب الادعاء بعقوبة تعزيرية على 3 من المدعى عليهم "لعدم ثبوت إدانتهم في القضية"، مشيرا إلى أنه تمت محاكمة كل من ثبت تورطه في القضية على مدار 9 جلسات، قبل صدور الأحكام في الجلسة العاشرة.

 وأشار البيان إلى حفظ الدعوى بحق 10 أشخاص آخرين على صلة بالقضية والإفراج عنهم لـ"عدم كفاية الأدلة".

ولم يورد البيان أسماء المحكوم عليهم بالقتل والسجن أو البراءة، لكن ممثل النيابة السعودية، بالمؤتمر الصحفي قال إنه تم التحقيق مع المستشار السابق بالديوان الملكي "سعود القحطاني"، المقرب من ولي عهد المملكة "محمد بن سلمان"، ونائب رئيس الاستخبارات السعودية السابق "أحمد عسيري"، دون توجيه تهم لهما، وأن القنصل السعودي بإسطنبول "محمد العتيبي" أثبت تواجده في مكان آخر وقت مقتل "خاشقجي".

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

جمال خاشقجي مقتل جمال خاشقجي قتلة خاشقجي أجنيس كالامارد

كالامار: يجب أن يكشف تقرير أمريكا من أمر باغتيال خاشقجي

محطات مثيرة للجدل في مسيرة ولي العهد السعودي

سعوديون في دائرة الاتهام بقتل جمال خاشقجي

العفو الدولية: لا عدالة لخاشقجي دون تحقيق مستقل ونزيه

جوتيريش يجدد تأييده إجراء تحقيق مستقل باغتيال خاشقجي

تركيا: سنتابع قضية مقتل خاشقجي لأقصى مدى