ارتفاع قتلى الاحتجاجات في العراق إلى 489 قتيلا

الأربعاء 25 ديسمبر 2019 07:07 م

أعلنت المفوضية العراقية لحقوق الإنسان، الأربعاء، وصول عدد ضحايا قمع الاحتجاجات الشعبية المستمرة في البلاد منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 489 قتيلا.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية، عن المفوضية، أن عدد الضحايا للمظاهرات الاحتجاجية منذ انطلاقها وحتى اليوم، بلغ 489 قتيلا وأكثر من 27 ألف مصاب.

كما وصل عدد المعتقلين إلى 2807، تم إطلاق سراح غالبيتهم ولم يتبق سوى 107 متظاهرين رهن الاعتقال.

وأضافت أن عدد المختطفين من الناشطين المدنيين في ساحات التظاهر بلغ 77 ناشطا مدنيا، تم إطلاق سراح 12 منهم، فيما قتل 33 آخرون.

من جهتهم، أحرق متظاهرون مكاتب ومقار أحزاب شيعية كبرى بمحافظة الديوانية إثر وفاة ناشط مدني معروف متأثرا بإصابته في الاحتجاجات، وخرج الآلاف في تشييعه بمظاهرات غاضبة.

 

وأفاد شهود عيان للوكالة، أن متظاهرين قاموا فجر الأربعاء، بإحراق مكاتب ومقار أحزاب: "الفضيلة" و"الدعوة" و"الحكمة الوطني" و"منظمة بدر" و"عصائب أهل الحق"، على خلفية وفاة الناشط المدني "ثائر كريم الطيب"، الذي تعرض لإصابة قبل أكثر من أسبوع جراء انفجار عبوة لاصقة.

 

كما نجا الفنان الكوميدي العراقي والناشط المدني "أوس فاضل" من محاولة اغتيال بعد تعرضه لإطلاق رصاص في منطقة العرصات ببغداد من قبل مسلحين.

ومع قرب انتهاء 3 أشهر للمظاهرات الاحتجاجية التي انطلقت في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في بغداد و9 محافظات جنوبية، أعلنت ساحات التظاهر رفضها ترشيح "أسعد العيداني" من قبل تحالف "البناء" لتشكيل الحكومة الجديدة.

ورفض المحتجون قائمة سابقة من المرشحين، ضمت كلا من "محمد شياع السواني" و"عزت الشابندر" و"ابراهيم بحر العلوم" و"قصي السهيل" و"عبدالحسين عبطان"، حيث مُزقت صورهم في ساحات التظاهر، باعتبارهم من نفس الطبقة السياسية الحاكمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مظاهرات العراق المظاهرات العراقية احتجاجات العراق الاحتجاجات العراقية احتجاجات جنوب العراق

العراق.. مقتل 2 من الحشد الشعبي وإصابة 5 بانفجارين في نينوى

حرق مقر فصيل شيعي مقرب من إيران جنوبي العراق

مقتل 2 وإصابة 12 في هجمات ببغداد وكركوك

الرئيس العراقي يضع استقالته تحت تصرف البرلمان

البرلمان العراقي يرفع جلسته بعد تلويح الرئيس بالاستقالة

العراق.. اشتباكات بكربلاء وبغداد واغتيال ناشط بذي قار