إيطاليا: الوضع في ليبيا مقلق وبحاجة لوقف التدخلات

السبت 28 ديسمبر 2019 12:07 ص

وصفت نائب وزير الخارجية الإيطالي؛ "مارينا سيريني"، الوضع في ليبيا بأنه لا يزال "مقلقا للغاية"، مشددة على أنه "هناك حاجة ملحة لمنع تدخل الجهات الخارجية الفاعلة، في الأزمة الليبية".

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية "آكي"، عن "مارينا"، قولها الجمعة، إن ليبيا تمثل لبلادها الملف الدولي الرئيسي.

وأضافت: "نحن البلد الأكثر اهتماما بمنع مزيد من زعزعة الاستقرار وتدهور الوضع الأمني هناك".

وأوضحت أن "الاتصالات التي أجراها في الأيام الأخيرة وزير خارجيتنا لويجي دي مايو، ورئيس الوزراء جوزيبي كونتي، مع قادة أكثر البلدان المعنية بالشأن الليبي، تؤكد الحاجة الملحة لالتزام المجتمع الدولي بالتوصل إلى وقف إطلاق النار".

وتابعت: "هناك حاجة إلى منع الجهات الفاعلة خارج ليبيا من التدخلات ذات الطبيعة العسكرية، والتي لن تدعم الاستقرار هناك".

وأوضحت المسؤولة الإيطالية أن أي تصعيد عسكري جديد في ليبيا خاصة حول طرابلس، "سيكون الليبيون خاصة المدنيون أول ضحاياه".

وأضافت: "أكدنا في هذه الأيام لجميع محاورينا أن المسار الرئيسي يظل المسار السياسي، تحت رعاية الأمم المتحدة، لإحداث توازن في المصالح المتعارضة، وخلق ظروف السلام والاستقرار التي تعد ليبيا وحوض البحر الأبيض المتوسط في أمس الحاجة إليها".

وتابعت"لهذا السبب نشعر بالمسؤولية في الاستثمار في كل مبادرة سياسية ودبلوماسية ممكنة، ليكون مؤتمر برلين أكثر فعالية ولاستئناف الحوار بين الليبيين".

ومنذ 4 أبريل/نيسان الماضي، تشهد ليبيا تصعيدا عسكريا بعد إعلان قوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، المدعومة من عدة دول إقليمية، هجوما للسيطرة على العاصمة طرابلس، مقر حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليًا.

وفي 12 من ديسمبر/كانون الأول الجاري، وبعد 8 أشهر من فشل قواته في اقتحام العاصمة، أعلن "حفتر" من جديد، بدء ما أسماه، "المعركة الحاسمة"، للتقدم نحو قلب طرابلس، دون حدوث أي جديد على الأرض.

وفي 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، مذكرتي تفاهم مع رئيس الحكومة الليبية المعترف بها دوليا؛ "فائز السراج"، الأولى تتعلق بالتعاون الأمني والعسكري، والثانية بتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.

والخميس، توقع الرئيس التركي حصول حكومته على تفويض من البرلمان في 8 ـ 9 يناير/ كانون الثاني المقبل، من أجل إرسال جنود إلى ليبيا تلبية لدعوة حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا؛ لمواجهة هجوم "حفتر".

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيطالية الليبية الحرب الليبية تصعيد في ليبيا

إيطاليا تجدد رفضها للاتفاق التركي الليبي وتصفه بالعبثي

دعوة ألمانية فرنسية إيطالية لوقف القتال في ليبيا

إيطاليا: بحثنا مع تركيا وروسيا سبل التوصل لحل سياسي بليبيا

وزير خارجية إيطاليا يزور تركيا لبحث قضايا دولية وإقليمية

رئيس الوزراء الإيطالي يلتقي السراج وحفتر في لقاءين منفصلين