الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 07:21 ص

أعلن وزير الثقافة السعودي "بدر بن عبدالله بن فرحان"، أمس الإثنين، إطلاق أول برنامج للابتعاث الثقافي للدراسة في أبرز الجامعات العالمية، في مجالات علم الآثار، والتصميم، والمتاحف، والموسيقى، والمسرح، وصناعة الأفلام، والآداب، والفنون البصرية، وفنون الطهي.

وقال "بن فرحان" إن "برنامج الابتعاث الثقافي هو المرحلة الأولى من مشروع تعليمي متكامل، يبدأ من التعليم العام، ولا يتوقف عند التعليم الجامعي، ويستهدف تطوير الثقافة السعودية، وفق منظور شامل يضع التعليم أساساً لصناعة وتطوير الكوادر الوطنية المتخصصة في المجالات الثقافية والفنية، وتأهيلهم وتدريبهم لتطوير بناء القدرات في القطاع الثقافي السعودي، وتلبية احتياجات سوق العمل المتزايدة".

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مستشار وزارة الثقافة "سلطان البازعي" أن كل قطاعات الثقافة ينقصها وجود معاهد عليا لتدريس هذه التخصصات، قائلاً: "الحاجة الآن إلى مثل هذه التخصصات تزداد، مع الاهتمام بالثقافة كنمط حياة حسب رؤية المملكة 2030".

وأثارت هذه الخطوة موجة من الانتقادات لدى قطاع من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين اعتبروا أنها تأتي في سياق التغييرات الاجتماعية التي تستهدف التخلص من التقاليد المحافظة للمجتمع السعودي.

 

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط