قطر وإيران تبحثان سبل التهدئة بعد اغتيال سليماني

السبت 4 يناير 2020 11:09 ص

بحث وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"مع نظيره الإيراني "محمد جواد ظريف"، السبت، سبل التهدئة للحفاظ على الأمن الجماعي للمنطقة، في أول زيارة لمسؤول خليجي لطهران عقب اغتيال واشنطن للقائد العسكري الإيراني "قاسم سليماني".

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا" إن الطرفين ناقشا خلال الاجتماع آخر المستجدات على الساحة الإقليمية، لا سيما الأحداث الأخيرة في العراق، كما تناولا سبل التهدئة للحفاظ على الأمن الجماعي للمنطقة.

وركز الاجتماع أيضا على "آخر التطورات في العلاقات الثنائية وتعميقها وأهم القضايا الإقليمية والدولية، وخاصة الوضع الجديد في العراق واغتيال "قاسم سليماني"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".


وأكد "ظريف" خلال الاجتماع أن "إيران لا تريد توترات في المنطقة، وأن وجود وتدخل القوات الأجنبية في المنطقة يسببان عدم الاستقرار وانعدام الأمن وتصعيد حدة التوتر في منطقتنا الحساسة"، محملا واشنطن "عواقب ونتائج هذا العمل الإجرامي".

ووصف وزير الخارجية القطري الوضع المتوتر الحالي في المنطقة بعد التطورات الأخيرة بأنه "حساس ومقلق للغاية، ويجب إيجاد حل سلمي لتخفيف هذه التوترات وإحلال السلام في المنطقة".

وفي وقت سابق قالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية؛ إن الجولة الأولى من المحادثات عقدت بين وزيري خارجية إيران وقطر في طهران، بينما تُعقد الجولة الثانية من هذه المحادثات على انفراد (مغلقة).

وأضافت: "وزير خارجية قطر وصل ظهر اليوم إلى طهران، للقاء المسؤولين الإيرانيين. وبعد لقائه ظريف، سيلتقي الرئيس الإيراني حسن روحاني".

وأشارت الوكالة إلى بيان الخارجية القطرية، عقب اغتيال "قاسم سليماني"، الذي تضمن دعوة جميع الأطراف لضبط النفس وتجنيب العراق وشعبه وشعوب المنطقة عموما الدخول في حلقة العنف المفرغة، والتحذير من مغبة التصعيد المسلح المباشر وغير المباشر.

ويعد وزير الخارجية القطري أول مسؤول خليجي يصل إلى إيران بعد إعلان اغتيال القائد العسكري الإيراني "قاسم سليماني" ببغداد، وسط تصاعد في حدة التصريحات بين واشنطن وطهران.

والجمعة، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) مقتل "سليماني"، بناءً على توجيهات من الرئيس "دونالد ترامب".

وقتل "سليماني"، والقيادي في "الحشد الشعبي" العراقي "أبو مهدي المهندس"، و8 أشخاص كانوا برفقتهما، فجر الجمعة، إثر قصف صاروخي من جانب قوات أمريكية استهدفت سيارتين كانا يستقلانهما على طريق مطار بغداد.

واتهم البنتاجون "سليماني"، في بيان، بأنه كان يعمل على تطوير خطط لمهاجمة دبلوماسيين وموظفين أمريكيين في العراق والمنطقة.

وأشعل مقتل "سليماني" غضبا في إيران التي توعدت بـ"رد قاس"، فيما أعلن على إثره المرشد الأعلى "علي خامنئي" الحداد في البلاد لمدة 3 أيام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اغتيال قاسم سليماني مقتل سليماني

كيف تقرأ روسيا اغتيال قاسم سليماني؟

بعد مقتل سليماني.. روحاني يستقبل وزير الخارجية القطري

قطر تؤكد سعيها لنزع فتيل الأزمة بين إيران وأمريكا

طهران: الدوحة تعارض أي توتر يستهدف إيران

تميم يزور إيران للمرة الأولى منذ توليه منصبه

من إيران.. أمير قطر يدعو للتهدئة وخفض التصعيد بالمنطقة

خامنئي لأمير قطر: أمريكا وأصدقاؤها سبب التصعيد بالمنطقة

اتفاق قطري إيراني على التعاون بمجالات الطاقة والاستثمارات