جوجل تعيد توتوك لمتجرها رغم اتهامات للإمارات بالتجسس عبره

السبت 4 يناير 2020 10:44 م

أعاد متجر "جوجل بلاي ستور"، إدراج تطبيق "توتوك" الذي صممته شركة إماراتية وتم حذفه سابقا من منصات تحميل على خلفية اتهامات بالتجسس.

وقال القائمون على التطبيق في صفحته على "تويتر": "إننا سعداء بإبلاغكم أنّ توتوك أصبح الآن متاحا للتحميل عبر جوجل بلاي ستور".

وأزالت شركتا "جوجل" و"آبل" التطبيق، من متجرهما الشهر الماضي، بعد نشر صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تقريرا يتهم أجهزة الاستخبارات الإماراتية بإمكان النفاذ المباشر إلى الرسائل والمحادثات عبر الفيديو أو حتى إلى البيانات المتعلقة بالموقع الجغرافي لحامل الهاتف، بالإضافة إلى النفاذ لكاميرات الهواتف والميكروفونات.

وأشارت "جوجل" على منصتها إلى سلسلة من "التحديثات" الخاصة بالتطبيق، بالأخص آلية أكثر وضوحا تتيح للمستخدمين السماح بنفاذ التطبيق إلى بياناتهم ولوائح الأرقام الهاتفية، لكن "توتوك" لا يزال غير متوافر على "آبل ستور".

وشهد "توتوك" رواجا سريعا في الشرق الأوسط، حيث تقيّد عدة دول أو حتى تمنع غالبية خدمات الاتصال عبر تطبيقات مثل "واتس آب"، وهو ما لم تفعله مع "توتوك".

وتم إطلاق التطبيق عام 2019، حيث صممته شركة "بريج القابضة"، وفق "نيويورك تايمز" التي أضافت أن الشركة هي على الأرجح "واجهة" لـ"دارك ماتر" للاستخبارات والقرصنة الإلكترونية ومقرها أبوظبي.

لكن هيئة تنظيم الاتصالات في الإمارات، نفت الاتهامات التي أشارت إليها الصحيفة الأمريكية، وقالت إن الأنظمة المعمول بها تحظر خرق البيانات والتنصت غير المشروع، لكن اتهامات سابقة للإمارات بالتجسس على المواطنين، عززت من التهم الجديدة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كان نحو 600 ألف شخص في الإمارات حمّلوا التطبيق على أجهزتهم العاملة بنظامي "أندرويد" و"آي أو أس".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

التجسس لصالح الإمارات التجسس الإماراتي خريطة فلسطين

جوجل وأبل تحذفان توتوك الإماراتي بعد تقرير عن استخدامه للتجسس

جوجل كروم تحل مشكلة استهلاك طاقة البطارية

للمرة الثانية.. جوجل تحذف توتوك الإماراتي المتهم بالتجسس