«محمد بن سلمان» و«هادي» يبحثان تطورات الأزمة اليمنية

الأحد 26 يوليو 2015 09:07 ص

تلقَّى ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع، الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، يوم الأحد، اتصالًا هاتفيًا من الرئيس اليمني، «عبدربه منصور هادي»، بحثا خلاله تطورات الأزمة اليمنية.

ووفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية، جرى خلال الاتصال «بحث تطورات الأوضاع في الساحة اليمنية، والجهود المبذولة من تحالف دعم الشرعية في اليمن في مرحلة (إعادة الأمل) الذي تقوده المملكة العربية السعودية؛ بما يحقق عودة الاستقرار والشرعية في الجمهورية اليمنية».

كما تم خلال الاتصال «استعراض مجالات الإغاثة، وتسخير المملكة كل الإمكانيات لإيصال المساعدات الإغاثية والإنسانية والطبية للشعب اليمني الشقيق خلال الهدنة الإنسانية التي بدأت اليوم (أخر دقيقة من يوم الأحد) لمدة خمسة أيام»، وفق الوكالة السعودية.

والسبت الماضي، أعلن التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، هدنة بدأ سريانها الساعة 23:59 بتوقيت السعودية من مساء الأحد (20:59 ت.غ) لمدة خمسة أيام من أجل توصيل المساعدات الإنسانية.

ونقل الموقع القديم لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، الذي تسيطر عليه جماعة «الحوثي»، عن الأخيرة قولها إن الأمم المتحدة لم تخطرها بشأن الهدنة. ونسبت الوكالة إلى «محمد علي الحوثي»، رئيس «اللجان الثورية العليا»، التابعة لجماعة «الحوثي» القول: «لم يصل أي خطاب رسمي من الأمم المتحدة بشأن الهدنة».

وأضاف: «ليس هناك موقف لا سلباً ولا إيجاباً حتى تتم المخاطبة الرسمية من قبل الأمم المتحدة بهذا الخصوص».

وسقط في الغارات الجوية والقتال المستمر في اليمن منذ نحو أربعة أشهر أكثر من 3500 قتيل، وفق إحصاءات أممية.

ويتعذر، بسبب القتال، وصول المساعدات الغذائية التي تقدمها الأمم المتحدة إلى عدن ومحافظات جنوبية يمنية أخرى، ويعتقد أن نحو 13 مليون شخص أو أكثر من نصف السكان في حاجة ماسة للغذاء، حسب مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن، «إسماعيل ولد شيخ أحمد»

 

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان بن عبدالعزيز عبدربه منصور هادي السعودية اليمن الحرب في اليمن أعمال الإغاثة الهدنة

الرئيس «هادي» يدعو لاحترام الهدنة في اليمن و«الحوثي» يرفضها

التحالف العربي يعلن هدنة إنسانية في اليمن لمدة 5 أيام تبدأ الأحد

«بحاح» يحمل الحوثيين مسؤولية قتل آلاف المدنيين وينفي سعيه لتولي رئاسة اليمن

«هيومن رايتس»: غارات جوية «غير مشروعة» تقتل عشرات المدنيين في اليمن

السعودية تخصص 274 مليون دولار لأعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن

الحوثيون ينفون رفض زعيمهم الالتزام بالهدنة ويؤكدون: لا حسابات له عبر «تويتر»

«محمد بن سلمان» يبحث مستجدات الأزمة اليمنية مع «بحاح»