آبي أحمد: يمكن لجنوب أفريقيا التوسط لحل أزمة سد النهضة

الأحد 12 يناير 2020 04:35 م

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد"، الأحد، أنه يمكن لرئيس جنوب أفريقيا التوسط بين بلاده ومصر للوصول إلى حل بشأن أزمة سد النهضة، بصفته الرئيس المقبل للاتحاد الأفريقي.

وأكد "أبي أحمد"، خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس جنوب أفريقيا "سيريل رامافوزا"، في بريتوريا، "يمكن لرئيس جنوب أفريقيا التوسط بيننا وبين مصر للوصول إلى حل بشأن أزمة سد النهضة، وذلك بصفته الرئيس المقبل للاتحاد الأفريقي".

من جانبه، أشار رئيس جنوب أفريقيا إلى أن بلاده، مستعدة بصفتها رئيس الاتحاد الأفريقي المقبل، أن تلعب دورا للوصول إلى حل بشأن أزمة "سد النهضة".

وقال: "مستعدون للعب دور لتسهيل الوصول لأي اتفاق حول سد النهضة، ويجب أن تكون هناك طريقة لحفظ المصالح"، مؤكدا أن الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" أبدى "استعداد بلاده للنقاش مع إثيوبيا حول أزمة سد النهضة".

والخميس،  قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإثيوبية "فانا" (حكومية)، إن المباحثات الثلاثية التي عقدت في إثيوبيا، على مدار يومين، بشأن سد النهضة "انتهت دون التوصل لاتفاق".

وأوضحت أن مصر قدمت مقترحا جديدا، يشمل ملء سد النهضة، من قبل إثيوبيا، خلال فترة تتراوح بين 12 و21 عامًا، وهو ما رد عليه وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي "سيليشي بيكيلي" بالقول إن "اقتراح مصر الجديد غير مقبول".

بيد أن الخارجية المصرية، ردت في بيانها قائلة: "الاجتماعات الوزارية الأربعة، لم تفض إلى تحقيق تقدم ملموس، بسبب تعنت إثيوبيا، وتبنيها لمواقف مغالى فيها، تكشف عن نيتها في فرض الأمر الواقع".

كما اتهمت مصر إثيوبيا بـ"بسط سيطرتها على النيل الأزرق، وملء وتشغيل سد النهضة، دون أدنى مراعاة للمصالح المائية لدول المصب، وبالأخص مصر بوصفها دولة المصب الأخيرة، بما يخالف التزامات إثيوبيا القانونية وفق المعاهدات والأعراف الدولية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

آبي أحمد مفاوضات سد النهضة سد النهضة بأثيوبيا

مصر تهاجم إثيوبيا بعد فشل مفاوضات سد النهضة

رفض مصري لطلب إثيوبي بوساطة جنوب أفريقيا بأزمة سد النهضة

مصر: اجتماعات معمقة حول سد النهضة في واشنطن

السيسي يؤكد رفض مصر أي إجراء يمس حقوقها المائية