صندوق النقد الدولي يرسم صورة قاتمة لأوروبا

الثلاثاء 28 يوليو 2015 03:07 ص

أشار صندوق النقد الدولي أمس الإثنين إلى تواضع آفاق النمو في منطقة اليورو وأن هناك حاجة لطبع مزيد من النقود عما كان مخططا من قبل.

وعلى عكس الصورة القاتمة نسبيا التي رسمها الصندوق قالت مؤسسة «آي.إف.أو» الألمانية للبحوث إن الثقة تحسنت في أكبر اقتصاد في التكتل الذي يضم 19 دولة.

وحث صندوق النقد الدولي، الذي قال إن النمو في الأجل المتوسط سيكون ضعيفا، البنك المركزي الأوروبي على الاستمرار في طباعة النقود وربما بأعلى من المعدل المستهدف في أواخر العام القادم.

وقال «محمود برادهان» نائب مدير الإدارة الأوروبية بالصندوق مشيرا إلى التيسير الكمي «من المهم أن يحافظ البنك المركزي الأوروبي على مساره حتى سبتمبر 2016 ونعتقد أن ذلك سيكون ضروريا».

واقترح «برادهان» أن يستمر برنامج البنك وقوامه نحو تريليون يورو (1.1 تريليون دولار) لشراء سندات حكومية بشكل رئيسي لفترة أطول، قائلا: «ربما تكون هناك حاجة ليستمر بعد ذلك».

وتضغط المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي والتي أطلقها الركود في الصين حيث هبطت الأسهم ما يزيد عن 8% أمس الإثنين على كثير من الدول في أوروبا.

وتراجعت الثقة في قطاع الصناعات التحويلية في هولندا والمتعرض بشكل ضخم للتجارة العالمية من خلال بعض من أكبر موانئ أوروبا في يوليو تموز وهو ما يعكس التشاؤم بين الشركات بشأن الآفاق في الثلاثة أشهر القادمة.

وضعفت أيضا ثقة المستهلكين والصناعة في فنلندا في يوليو تموز مقارنة مع الشهر الذي سبقه.

لكن البيانات كانت متضاربة مع تقرير «آي.إف.أو» الإيجابي عن ثقة الشركات الألمانية بعد شهرين من التراجع وتقرير المركزي الأوروبي عن ازدهار الإقراض لشراء المنازل وهو ما قد يدعم اقتصاد المنطقة.

  كلمات مفتاحية

اليورو منطقة اليورو صندوق النقد الدولي أوروبا عملة مزيفة سندات

أزمة اليونان تكشف عن عائلة أوروبية واحدة كبيرة .. لكن «تعيسة»

60 مليار دولار.. استثمارات خليجية إلى أوروبا خلال الـ10 سنوات المقبلة

أعضاء صندوق النقد الدولي يحذرون من مخاطر تتهدد الاقتصاد العالمي

أوروبا تتطلع إلى استيراد الغاز من إيران للتخلص من تبعية روسيا

عندما يُعرض الاتحاد الأوروبي وجوده للخطر

وزير المالية الألماني يحذر من فقاعة مالية تضرب الاقتصاد العالمي