مصر.. الإفراج عن 439 سجينا بعفو رئاسي وشرطي

الخميس 16 يناير 2020 06:22 م

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، اليوم الخميس، الإفراج بالعفو الرئاسي عن 88 سجينا، والإفراج الشرطي عن 351 آخرين، بمناسبة عيد انتصار السادس من أكتوبر/تشرين أول لعام 2019.

وبحسب بيان، نشرته الوزارة عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، "عقد قطاع السجون، اللجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية، لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة، حيث انتهت أعمال اللجان إلى انطباق القرار على 88 نزيلاً ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو".

كما باشرت اللجنة العليا للعفو فحص حالات مستحقي الإفراج الشرطي لبعض المحكوم عليهم، حيث انتهت أعمالها إلى الإفراج عن 351 نزيلاً إفراجاً شرطياً.

وقالت الداخلية في بيانها، إن ذلك "يأتي في إطار حرص وزارة الداخلية على تطبيق السياسة العقابية بمفهومها الحديث، وتوفير أوجه الرعاية المختلفة للنزلاء، وتفعيل الدور التنفيذي لأساليب الإفراج عن المحكوم عليهم الذين تم تأهيلهم للانخراط في المجتمع".

ولم يوضح البيان إذا ما كان بين المفرج عنهم سجناء على خلفية قضايا سياسية، والذين تقدر تقارير حقوقية محلية ودولية متواترة أعدادهم بالآلاف، دخل بعضهم مؤخرا في إضراب مفتوح احتجاجا على الأوضاع المتردية داخل السجون المصرية، وفي مقدمتها الإهمال الطبي، ما أودى بحياة عدد منهم، آخرهم المواطن الأمريكي من أصل مصري؛ "مصطفى قاسم"، الذي توفي الأسبوع الجاري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عفو رئاسي ذكرى نصر أكتوبر

إخلاء سبيل 416 سجينا مصريا بعفو رئاسي وشرطي

عفو رئاسي وشرطي عن 454 سجينا في مصر

أنباء عن عفو رئاسي مرتقب خلال ساعات في مصر

الإفراج عن 135 سجينا مصريا بعفو رئاسي