الإمارات تعلن الأسعار الجديدة للمحروقات بعد تحريرها

الثلاثاء 28 يوليو 2015 11:07 ص

أعلنت الإمارات العربية المتحدة، اليوم الثلاثاء، الأسعار الجديدة للمحروقات، حيث تقرر أن يكون سعر لتر البنزين عيار 95 اكوتين 2.14 درهما للتر، وأن يكون سعر الديزل 2.05 درهما للتر .

وأكد «عبدالله سالم الظاهري» الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع «أدنوك للتوزيع» أن المستهلك في دولة الإمارات ينفق أقل مما ينفقه المستهلك على أسعار الوقود في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 58% وأقل مما يتحمل المستهلك في إيطاليا بحوالي 298% وبنسبة 250% في ألمانيا و285% في بريطانيا، وذلك مقارنة بمستوى الأسعار السائدة في محطات تلك الدول في شهر يوليو/تموز الجاري.

وقال «الظاهري» في مقال عن أسعار الجازولين والديزل الجديدة في الدولة بعد تحرير أسعارهما الذي سيبدأ تطبيقه اعتبارا من أول أغسطس/آب المقبل، «عند النظر في مقارنة الأسعار بعد تحريرها بمحطات الخدمة نلاحظ أن المستهلك بدولة الإمارات ما زال يتمتع حتى بعد تحرير السعر بفارق سعري هائل عن أقرب سعر في الولايات المتحدة الأمريكية بـ24% وبما يقل عما يتحمله المستهلك في إيطاليا بحوالي 211% وألمانيا 173% وبريطانيا 201%».

وأضاف أن دولة الإمارات تعد الأفضل بين تلك الدول في معدل الإنفاق بمقارنة الإنفاق على المحروقات كنسبة من الدخل اليومي للفرد، نظرا لارتفاع الدخول وكذلك لرخص أسعار الوقود واستمرارية دعم أسعار الوقود وذلك عن طريق انعدام الضرائب على الدخل والمستهلكين وهي ما تمتاز به دولة الإمارات عن تلك الدول.

وأكد أن قرار وزارة الطاقة بتحرير أسعار الوقود خطوة إيجابية تحفظ ثروة الإمارات النفطية للأجيال القادمة من خلال ضبط وترشيد استهلاكه، فضلا عن إتاحة المجال أمام الشركات الوطنية التي تتكبد المليارات من الدراهم في صورة دعم لأسعار المحروقات للتنافس بإيجابية وتحقيق أعلى مستويات الخدمة والأداء لجمهور المستهلكين.

ولفت «الظاهري» إلى أن هذا القرار يترافق مع التوجه العالمي الجديد نحو ترشيد استهلاك الطاقة وخفض البصمة البيئية الناتجة عن الانبعاثات الكربونية، حيث اعتمدت الوزارة على البيانات العالمية ودراسات مقارنة مع أسعار النفط العالمية في عدد من الدول المتقدمة.

  كلمات مفتاحية

الإمارات الطاقة الوقود المحروقات تحرير

«فيتش»: تجربة الإمارات تشجع دولا خليجية على رفع الدعم عن الوقود

5.3 تريليونات دولار فاتورة دعم الطاقة عالميا .. ودول الخليج تسجل أرقاما قياسية

الإمارات تعلن تحرير أسعار الوقود مطلع أغسطس المقبل

الإمارات تخسر 17.6 مليار دولار من إيرادات النفط خلال العام الماضي

وزير الاقتصاد الإماراتي: لن نتأثر بهبوط أسعار النفط و90 دولارا للبرميل «سعر عادل»

10 نقاط جديرة بالنظر حول رفع الدعم عن البنزين ومشتقات البترول في الإمارات

عوامل خارجية تضغط على أسهم الإمارات

تحرير أسعار الوقود مجرد بداية لخطة إصلاح اقتصادي في الإمارات