السبت 25 يناير 2020 06:26 ص

أعلنت ماليزيا، السبت، تسجيل أول 3 حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد.

وقال وزير الصحة الماليزي "ذو الكفل أحمد" إن المصابين الثلاثة صينيون تربطهم صلة قرابة بالرجل البالغ من العمر 66 عاما والذي أكدت السلطات الصحية في سنغافورة أن الاختبارات التي أجريت له بشأن الفيروس جاءت إيجابية.

وقال "ذو الكفل" إن المصابين الثلاثة هم زوجة الرجل الذي ثبت إصابته بالفيروس في سنغافورة وعمرها 65 عاما وحفيداهما اللذان يبلغان من العمر 11 عاما وعامين بالترتيب.

ويمكن لفيروس كورونا الجديد أن يسبب الالتهاب الرئوي الذي كان قاتلا في بعض الحالات. وما زال من السابق لأوانه معرفة مدى خطورة الفيروس ومدى سهولة انتقاله بين البشر.

وقالت هيئة مطارات ماليزيا، في بيان منفصل، إنها عززت فحص كل المسافرين وأطقم الطائرات القادمين من الصين في المطارات الرئيسية عبر البلاد للحد من احتمال انتشار الفيروس.

كانت لجنة الصحة الوطنية الصينية أكدت، في وقت سابق اليوم، ارتفاع حالات الإصابة بفيروس "كورونا" الجديد إلى 1287 شخصا، بينما ارتفع عدد الوفيات الناجمة عنه إلى 41.

وقالت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، إنه من المرجح استمرار ارتفاع عدد حالات الإصابة بالسلالة الجديدة من فيروس "كورونا" في الصين، مضيفة أنه من السابق لأوانه تقييم مدى خطورة الوضع.

ووصفت منظمة الصحة العالمية فيروسات "كورونا" أو الفيروسات التاجية بأنها "مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تسبب مرضا يتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى أمراض أكثر حدة".

وتشمل الأعراض الشائعة للعدوى أعراض الجهاز التنفسي والحمى والسعال وضيق التنفس. وفي الحالات الأكثر شدة، يمكن أن تسبب العدوى الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة والفشل الكلوي وحتى الموت.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز