مخاوف من تأثير تفشي فيروس كورونا سلبا على نمو الاقتصاد العالمي

الاثنين 27 يناير 2020 05:00 م

أثار تفشي فيروس كورونا في ووهان الصينية قلقا في الأسواق المالية الأسبوع الماضي، دفعت المستثمرين للعيش في حالة تأهب قصوى بسبب التداعيات الاقتصادية لانتشاره.

وقال كبير الاقتصاديين الصينيين في كابيتال إيكونوميكس، "جوليان إيفانز بريتشارد"، إن "الانتشار السريع للفيروس يعني أنه لم يعد هناك أي شك في تعطيله الاقتصاد خلال هذا الربع".

وأعاد الوباء المنتشر ذكريات فيروس "سارس" شديد العدوى، الذي ظهر في الصين، وتسبب في حالة من الذعر العالمي في العام 2003، حيث أصاب أكثر من 8000 شخص، وقتل 774 شخصاً.

ولا يزال المستثمرون والمحللون الاقتصاديون قلقين من تفشي فيروس كورونا، وقد يكون قلقهم مبررا، إذ يقول "إدوارد مويا"، كبير محللي الأسواق في أواندا، إن "المخاوف باتت تتزايد من تأثير حظر السفر بشكل كبير على الاقتصاد، في حين أن البعض قلق من انخفاض الناتج المحلي الإجمالي الصيني بنسبة 1% أو حتى أكثر" في الربع الأول من العام 2020.

ويأتي تفشي المرض في الصين، في وقت حرج لثاني أكبر اقتصاد في العالم، الذي لا يزال متأثراً بالحرب التجارية مع أمريكا.

ويمكن للفيروس أيضاً أن يضر بأجزاء أخرى من الاقتصاد العالمي، إذ رغم ارتفاع الأسواق الأوروبية يوم الجمعة ببيانات اقتصادية أفضل من تلك التي كانت متوقعة في ألمانيا، لكنه إذا شهد الاقتصاد الصيني نمواً بوتيرة أبطأ من تلك المتوقعة، فستتأثر الدول الأوروبية التي تعتمد على الصادرات الصينية بذلك.

المصدر | الخليج الجديد+ CNN

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا

السعودية تتابع التطورات المرتبطة بفيروس كورونا في أسواق النفط

أسهم الشرق الأوسط تنخفض مع تنامي مخاوف فيروس كورونا

الخطوط الجوية الجزائرية تعلق رحلاتها إلى الصين

كورونا يؤثر على أسواق النفط والأسهم والعملات العالمية

النقد الدولي يتوقع معدلات نمو الدول العربية.. تعرف عليها