المصرية للاتصالات لن تلجأ لحق الشفعة في صفقة فودافون

الأحد 2 فبراير 2020 05:54 م

قال محللون اقتصاديون، إن الشركة المصرية للاتصالات، أكبر مشغل لخدمات الهاتف الثابت في أفريقيا والشرق الأوسط، لن تلجأ لحق الشفعة في صفقة شراء الاتصالات السعودية لنحو 55% من أسهم فودافون مصر.

ووقعت شركة الاتصالات السعودية الأسبوع الماضي مذكرة تفاهم غير ملزمة مع فودافون العالمية لشراء 55% من أسهم وحدتها التابعة فودافون مصر بقيمة مبدئية 2.392 مليار دولار.

وتمتلك المصرية للاتصالات 45% من أسهم فودافون مصر.

وحق الشفعة يتيح للمصرية للاتصالات الأولوية في شراء أسهم فودافون العالمية في وحدتها المصرية بنفس السعر والشروط وشروط الاتفاق النهائي بينها وبين الاتصالات السعودية خلال مدة محددة كما تنص اتفاقية المساهمين بين الجانبين.

قال رئيس البحوث في شعاع لتداول الأوراق المالية، "عمرو الألفي" إنه من "غير الواقعي أن تلجأ المصرية للاتصالات لحق الشفعة وتقوم بشراء باقي أسهم فودافون مصر... المصرية عليها ديون بنحو 15 مليار جنيه وليس لديها سيولة كافية لتمويل مثل هذه الصفقات".

"الأفضل لها أن تلجأ لبيع حصتها للاتصالات السعودية هي الأخرى لكن السؤال هل ستشتري الاتصالات السعودية منهم؟ وبكم؟".

وتظهر قائمة المركز المالي للمصرية للاتصالات في 30 سبتمبر/أيلول الماضي أن الديون المستحقة على الشركة تبلغ نحو 15 مليار جنيه فيما تبلغ السيولة المتاحة بالشركة 1.4 مليار جنيه.

ويبلغ التقييم المبدئي لفودافون مصر من قبل الاتصالات السعودية 4.350 مليار دولار.

ولم يرد الرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات على رسائل من "رويترز" للتعقيب على مدى إمكانية لجوء شركته لحق الشفعة في صفقة فودافون مصر.

وترى رئيسة قسم البحوث في بنك الاستثمار فاروس، "رضوى السويفي"، أن المصرية للاتصالات "لن تلجأ لحق الشفعة في صفقة فودافون... عرض الاتصالات السعودية لفودافون سخي والمصرية للاتصالات عليها قروض وليس من السهل أن توفر تمويلا لصفقة بهذا الحجم".

وقالت المصرية للاتصالات في بيان لبورصة مصر الأسبوع الماضي إنها تتابع عن كثب إجراءات استحواذ الاتصالات السعودية على حصة فودافون في وحدتها المصرية "لدراسة كافة البدائل المتاحة أمام الشركة للتعامل مع استثماراتها في فودافون مصر".

وقالت مصادر بسوق المال لـ"رويترز"، إن المصرية للاتصالات قامت بتعيين المجموعة المالية هيرميس كمستشار لها في بحث البدائل المتاحة لاستثماراتها في فودافون مصر.

ولم يرد الرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات على رسائل من "رويترز" للتعقيب على تعيين هيرميس مستشارا.

وقال "وائل عنبة" رئيس مجلس إدارة رويال لتداول الأوراق المالية، إن المصرية للاتصالات لن تلجأ لحق الشفعة "بل بالعكس ستبيع حصتها للاتصالات السعودية وتقوم بسداد ما عليها من ديون بجانب تطوير شبكتها سواء المحمول أو الأرضي أو الإنترنت".

واتفقت معه رئيسة البحوث في إتش.سي لتداول الأوراق المالية، "نعمت شكري"، إن المصرية للاتصالات لن تلجأ لحق الشفعة وشراء أسهم فودافون العالمية في فودافون مصر.

وقال رئيس البحوث في مباشر المالية، "هشام الشبيني"، تعقيبا على إمكانية لجوء المصرية للاتصالات لحق الشفعة: "لا نعتقد أن هذا اﻷمر وارد الحدوث".

"المصرية للاتصالات قد لا ترغب في تدبير مبلغ مماثل لما قد تدفعه الاتصالات السعودية من خلال تمويل بنكي حتى لا تؤثر سلبيا على مؤشرات الرافعة المالية للشركة كما أن المصرية للاتصالات صعب أن تفكر في تدبير مبلغ كهذا من خلال زيادة رأسمالها".

وتتوقع فودافون العالمية إتمام عملية البيع في نهاية يونيو/حزيران 2020 لكن الموافقات الحكومية في مصر قد تؤخر الصفقة لما بعد ذلك سواء الإجراءات الضريبية أو الإدارية.

ولم يرد وزير الاتصالات المصري على طلب من "رويترز" للتعليق عن مدى ترحيب الحكومة المصرية بالصفقة المحتملة لاستحواذ الاتصالات السعودية على 55% من فودافون مصر.

وتمتلك الحكومة 80% من أسهم المصرية للاتصالات.

كما لم يرد الوزير على طلبات أخرى للتعليق على مدى صحة وجود أي مفاوضات مع الاتصالات السعودية لبيع الحصة.

وتبلغ الحصة السوقية لفودافون مصر نحو 40% من سوق المحمول المصرية بعدد عملاء يبلغ نحو 44 مليون عميل وفقا للشركة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

فودافون فودافون مصر شركة فودافون إس تي سي STC شركة STC المصرية للاتصالات الشركة المصرية للاتصالات

مذكرة لبيع حصة فودافون في مصر لاتصالات السعودية

هيئة مصرية تلزم الاتصالات السعودية بشراء باقي فودافون مصر

مصادر: ضغوط الدولة والمضايقات أخرجت فودافون من مصر

إنتربرايز: منافسة قطرية سعودية إماراتية على حصة المصرية للاتصالات بفودافون