الإعلان في تونس عن تشكيل تكتل سياسي عربي «للدفاع عن الثورات والديمقراطية»

الأحد 27 يوليو 2014 11:07 ص

شينخوا

أعلن عدد من قادة الأحزاب العربية ومنظمات حقوقية وأهلية أمس (السبت) في تونس عن تأسيس تكتل سياسي عربي أطلق عليه اسم «المجلس العربي للدفاع عن الثورات والديمقراطية».

وقال عماد الدايمي أمين عام حزب المؤتمر من أجل الجمهورية التونسي الذي أسسه الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بتونس العاصمة، إن الهيئة التأسيسية لهذا المجلس تتألف منه ومن أيمن نور رئيس حزب غد الثورة المصري، والناشطة الحقوقية اليمنية توكل كرمان الحاصلة على جائزة نوبل للسلام لعام 2011.

وأضاف الدايمي الذي أسندت له رئاسة الهيئة التأسيسية التحضيرية لهذا المجلس «نحن نشترك في كثير من القيم والرؤى ووجدنا أنفسنا في نفس إطار الالتقاء من أجل دعم مسار الربيع العربي والدفاع عن الثورات العربية».

وتابع لقد «اتفقنا على طرح هذه المبادرة والهدف منها تجميع كل قوى الثورة والديمقراطية في العالم العربي من أجل إنجاح مسار التحرر والتغيير في المنطقة العربية».

واتفق المعنيون بهذا المجلس، على أن تكون تونس المقر الدائم له، والبدء في تأسيس فروع له في الدول العربية التي شهدت ثورات، مثل تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا.

وقالت اليمنية توكل كرمان إن الانطلاقة الفعلية لأعمال المجلس ستكون في 15 يناير 2015، ودعت «كل الحالمين بالديمقراطية والسلام والحرية وحكم القانون من أفراد وأحزاب ومكونات ومنظمات إلى الانضمام لهذه المبادرة من أجل حماية الربيع وثورات الربيع وقيم الربيع».

وأضافت كرمان أن «فكرة تأسيس المجلس جاءت لمواجهة تهديدات عديدة، بينها قوى الثورة المضادة التي تزداد قوة يوما بعد يوم في مواجهة قوى الثورة الحقيقة».

  كلمات مفتاحية

تحيا تونس

الإسلاميون يسعون لدور أكبر في تونس الجديدة عبر الانتخابات

لماذا فشلت مصر ونجحت تونس؟

”ما أتوقعه ولا أتمناه“ .. هكذا رأى الفيلسوف التونسي مسار انتكاس الثورة العربية في تونس

التحالف ”غير المقدس“ في الشرق الأوسط وتكرار أخطاء ملكيات أوروبا

«حركة النهضة» التونسية... الإنصاف والعبرة

حقائق عن أبرز المرشحين لانتخابات الرئاسة التونسية

وزير الداخلية التونسي يؤكد منع أكثر من 9 آلاف شاب من السفر للقتال في سوريا

الأمن التونسي يحبط هجمات ضد منشآت حيوية ويعتقل 32 شخصاً وصفهم بـ«الإرهابيين»