روسيا توافق على تخفيض سعر الغاز المصدر إلي تركيا بنسبة 10%

الجمعة 31 يوليو 2015 02:07 ص

قال وزير الطاقة الروسي «ألكسندر نوفاك» يوم الجمعة إن موسكو وافقت على خصم بنسبة 10.25% في سعر إمدادات الغاز إلى تركيا، مضيفا أن «المحادثات مستمرة مع أنقرة بخصوص مشروع خط أنابيب الغاز تركيش ستريم».

وأبلغ «نوفاك» الصحفيين أيضا بأنه لم يتم التوقيع بعد على اتفاق الخصم في سعر الغاز بين شركتي جازبروم الروسية للغاز وبوتاش التركية.

وجاءت تصريحات الوزير بعدما قال مسؤولون أتراك لرويترز يوم الخميس إنه جرى تعليق المباحثات لعدم توقيع موسكو على اتفاق مهم بشأن الخصم في سعر الغاز.

يذكر أن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، «تانر يلدز»، كان قد أعلن قبل أيام عن تفجير متعمد استهدف خط أنابيب الغاز الطبيعي بين تركيا وإيران في ولاية أجري، شرقي البلاد.

وأوضح «يلدز»، في بيان صادر عن وزارة الطاقة التركية، أن التفجير وقع فجر الثلاثاء على بعد نحو 15 كم من الحدود الإيرانية، دون أن يتهم جهة محددة بالوقوف وراء التفجير.

واعتبر الوزير التركي أنَّ «استهداف خط الغاز واستهداف خط التحويل الكهربائي بين قضائي جِزرا وسيلوبي بولاية شرناق (جنوب شرق) ليس هجومًا ضد الحكومة التركية فحسب، بل هو أيضا للإضرار بمواطني المنطقة».

ولطالما تعرض خط الأنابيب، الذي ينقل نحو عشرة مليارات متر مكعب سنويا من الغاز الإيراني إلى تركيا، لهجمات المتمردين الأكراد (حزب العمال الكردستاني) خلال التسعينات وحتى عام 2013 عندما تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار، قبل أن تستأنف تركيا قصفها للمتمردين الأكراد فجر السبت الماضي.

وتشتري تركيا نحو 25% من وارداتها البالغة 40 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المنقول عبر خطوط الأنابيب من إيران بما يجعل جارتها الشرقية ثاني أكبر مورد لها بعد روسيا.

ويستخدم الغاز الطبيعي في توليد نحو نصف إمدادات الكهرباء في تركيا.

  كلمات مفتاحية

روسيا تركيا الغاز استيراد بوتين أردوغان تركيش ستريم

مجهولون يفجرون خط الغاز بين إيران وتركيا

تركيا تسمح بإجراء أبحاث بحرية حول خط الغاز الروسي الجديد

لماذا تفضل روسيا تصدير الغاز إلى أوروبا عبر تركيا؟

«غازبروم» تعتزم بناء «السيل التركي» دون الرجوع للاتحاد الأوروبي

روسيا تبحث إنشاء خط أنابيب لتصدير الغاز إلى أوروبا عبر تركيا

روسيا وإيران والعراق: مجموعة «أوبك» المصغرة الناشئة للغاز الطبيعي

«غازبروم نفت» الروسية: حرب أسعار النفط مع السعوديين لن تؤثر على النمو

روسيا: السعر العادل لبرميل النفط يترواح بين 50 - 70 دولارا

موسكو: إنتاجنا النفطي قد يتراجع إذا نزل سعر البرميل عن 40 دولارا

مسؤول: تركيا تلجأ للتحكيم الدولي في نزاع مع روسيا على سعر الغاز