هل يشعر «السيسي» أنه ضعيف؟

الجمعة 31 يوليو 2015 03:07 ص

بمجرد أن قام وزير الدفاع «عبد الفتاح السيسي» بإعلان عزل الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز 2013، أصبح بطلًا في عيون كثير من المصريين، وحصل على تأييد إعلامي كبير حفزّه من أجل الترشُّح للرئاسة. وبالفعل ترشّح الرجل ونجح ليس فقط في أن يصبح رئيسًا جديدًا لمصر، بل وفي أن يحظى بتأييد واسع سواء من جانب الإعلام أو مؤسسات الدولة أو حتى كثير من المواطنين.

وبالتالي حظي الرجل بدعم هائل في مواجهته مع «الإخوان». ولكن في ظل كل هذا الدعم الإعلامي والمؤسساتي، لماذا يُصّر الرئيس على أن يحصل على مزيد من النفوذ، بشكل يُخّل بالعلاقة بين السلطات الثلاث في مصر لمصلحة توحُّش السلطة التنفيذية بشكل كبير؟ فهل بعد مرور عام من حكمه يشعر الرئيس السيسي بأنه ضعيف؟

فمنذ تولّيه الحكم في حزيران 2014، أصدر السيسي أكثر من مئتي قرار بقانون، بحكم أنه يحظى دستوريًا بالسلطة التشريعية، وهذا بالتأكيد كمّ كبير من القوانين التي يتم العمل بها بمجرد إقرارها من الرئيس. وهذا العدد تمَّ تنقيحه من قرارات التعيينات والنقل وخلافه، علماً أنه يتوجّب على مجلس النواب القادم بحكم الدستور أن يناقش هذه القرارات جميعاً خلال أسبوعين فقط من انعقاده وفقًا للمادة 156 من الدستور المصري.

وحتى يتم انتخاب مجلس للنواب؛ فإن هذا العدد من القرارات مرشح للزيادة، وهو ما يطرح تساؤلا مهماً حول قدرة مجلس النواب على مناقشة هذه القرارات في تلك الفترة الوجيزة. وبالتالي، فمن المتوقع أن يقوم مجلس النواب المنتخب بإقرارها بعد التصويت عليها حزمةً واحدة، أي أنها سوف تحظى بموافقة البرلمان من دون مناقشة فعلية برغم أهميتها الكبيرة.

وكان الرئيس قد أصدر مؤخرًا القرار رقم 89 لسنة 2015 بشأن حالات إعفاء رؤساء وأعضاء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية من مناصبهم، وهو قرار يُعيد للأذهان مرة أخرى فكرة توحُّش السلطة التنفيذية على تلك الهيئات التي ينص الدستور على استقلاليتها بشكل كبير، وهو كذلك ما يتعارض مع ما بشّر به الرئيس السيسي من ضرورة مواجهة الفساد المستشري في المؤسسات.

يرى البعض أن الأمر يتصل بمواجهة المستشار هشام جنينه، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات الذي يقوم بكشف العديد من قضايا الفساد والذي لديه علاقة متوترة مع بعض أجهزة الدولة مثل وزارة الداخلية بسبب كشفه مخالفات مالية ضخمة قامت بها. علماً أن البعض يرى أن هذا القانون مخالف لنص المادة 216 من الدستور المصري، التي تُحصِّن مناصب رؤساء الأجهزة الرقابية من العزل أو الإعفاء من مناصبهم.

وفي السياق ذاته، فقد طُرح مشروع قانون مثير للجدل يتعلق بمكافحة الإرهاب، وهو متوقف فقط على توقيع رئيس الجمهورية كي يتم العمل به. ومشروع قانون بمثابة حصان طروادة الذي يتم من خلاله إعادة تمرير قانون الطوارئ وتفعيله مرة أخرى بكل سيئاته، حيث ينص على سبيل المثال في المادة 33 منه على حبس أيّ صحافي ينشر بيانات تخالف البيانات الرسمية، وهو ما يؤثر في حرية الإعلام والصحافة في مصر، التي جاءت في المرتبة 158 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة الذي نشرته منظمة «مراسلون بلا حدود» مطلع العام 2015.

هذا بالإضافة إلى العديد من المواد الفضفاضة الأخرى في القانون التي يمكن أن تُشكّل أداة للانقضاض على الحقوق والحريات بداعي مكافحة الإرهاب.

ويأتي الجدل المصاحب لهذا المشروع مصاحبًا لعملية إرهابية جديدة قام بها تنظيم «ولاية سيناء» بالقرب من القنصلية الإيطالية، والتي أودت بحياة شخص وإصابة عشرة، وهي عملية كان الهدف منها إيصال رسالة بأن الإرهاب يستطيع بسهولة الوصول مرةً أخرى إلى قلب القاهرة، وهو ما يعكس الفشل الأمني الذريع، خاصة أن السيارة التي تم تفجيرها كانت تحوي حوالي 450 كيلوغراما من المتفجرات، وهي بالتأكيد مرّت على العديد من الكمائن الأمنية، علماً أن التفجير يأتي على بُعد أمتار قليلة من القضاء العالي.

إن هذا الكمّ من القرارات الصادرة من الرئيس يعكس حالة كبيرة من التخبُّط، فبدلًا من الإسراع بانتخاب برلمان استكمالًا لخريطة الطريق، يتم تأجيل هذا الاستحقاق في ظل استحواذ الرئيس على السلطة التشريعية. وهذا ربما يعكس قلق السلطة التنفيذية من مستقبل مجلس النواب القادم، خاصة في ظل عدم وجود أحزاب قوية.

من جانب آخر، ثمة مؤشرات كثيرة تؤكد أنه بعد مرور عام على حكم الرئيس السيسي، فإن النتائج ما زالت أقل من المتوقع. وليس أدلّ على ذلك من انقلاب أحد أعضاء حملته الرئاسية عليه مؤخرًا، حيث انتقد الناشط حازم عبدالعظيم على صفحته على «تويتر» عدم وجود برنامج رئاسي حتى الآن مصوّباً على عاطفيته في طرح القضايا، وعلى شعوره بامتلاكه الحقيقة المطلقة، وحبسه العديد من الشباب المنتمين لـ«ثورة يناير».

ويبدو أن تلك القرارات التي يصدرها الرئيس نيابة عن البرلمان الغائب أو المُغيَّب، بالإضافة إلى محاولات تأميم المجال العام والانقضاض على الحريات وتقنين الانتهاكات، بجانب استمرار العمليات الإرهابية ووصولها إلى قلب القاهرة مرةً أخرى وبالقرب من مؤسسات وأماكن حيوية، علاوةً على انخفاض شعبية الرئيس السيسي وانقلاب بعض المؤيدين عليه، أمور تؤكد التخبُّط من جانب ومحاولة الرئيس زيادة قوته من جانب آخر لموازنة هذه الخسائر.

علماً أن التراجع هذا يعني أن على الرئيس مراجعة حساباته، ومعالجة مواطن الخطأ، والاقتراب من الشارع أكثر كي لا يعيد إنتاج الاستبداد مرة أخرى، ولا يؤسس لمستقبل يشبه الماضي.

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي الحريات الانقلاب العسكري عام على حكم السيسي

1400 كلب بلجيكي لتأمين «السيسي» في حفل افتتاح «قناة السويس الجديدة»

جدلية الثورة والثورة المضادة: مصير مصر بين أربع قوى سياسية وأربعة تواريخ

«رويترز»: عدم الاستقرار قد يطول .. الجيش لم يحرز نجاحا كبيرا و«ولاية سيناء» أكثر ثقة

عام على «السيسي»: أوضاع متدهورة ومعارضة متصاعدة

150 عالما من 20 دولة يصدرون «نداء الكنانة» ويفتون بوجوب التصدي لانتهاكات «السيسي»

ترسيم الحدود المصرية السعودية يعود للواجهة من جديد...فهل حان موعد الترسيم؟

هل نجح السيسي في ابتزاز السعودية؟

مركز «أبحاث الأمن القومي»: «السيسي» قوي بـ(إسرائيل)

رغم انحسار شعبيته .. «السيسي» يتمدد!

مصر: شهادات انعدام الكفاءة

الإيكونوميست: «السيسي» يقود مصر إلى طريق مسدود