الخميس 13 فبراير 2020 09:40 ص

كشفت "جوجل" أنها تخطط لجعل متصفح كروم يحذر المستخدمين في البداية من التنزيلات غير الآمنة وسيقوم بحظرها تمامًا في الإصدارات المستقبلية.

ففي منشور لها، كتبت "جوجل"، أنها ستبدأ في النهاية في منع تنزيلات ما يسمى بالمحتوى المختلط (أي الملفات غير الآمنة من مواقع الويب الآمنة ذات الامتداد HTTPS)، وسيشمل ذلك ملفات البرمجيات ذات امتداد .exe وملفات .apk والمستندات وملفات الوسائط والمزيد.

وتشكل الملفات التي يتم تنزيلها بطريقة غير آمنة خطراً على أمن المستخدمين وخصوصيتهم، على سبيل المثال، يمكن للقراصنة أن يستبدلوها بملفات خبيثة، ويمكن لبرامج التنصت قراءة بيانات المستخدمين المصرفية التي يتم تنزيلها بطريقة غير آمنة.

وستبدأ "جوجل" في تحذير المستخدمين من تنزيلات المحتوى المختلط باستخدام إصدار كروم 81، والذي سيتم طرحه في الشهر المقبل، وفي الأشهر التالية، سيوسع كروم نطاق التحذيرات للملفات المختلفة.

وبحلول شهر سبتمبر/أيلول، سوف يحذر "كروم" المستخدمين من تنزيل الصور والصوتيات والفيديو والنصوص، لكنه سيبدأ في حظر جميع الملفات الأخرى.

في النهاية، سيبدأ "جوجل كروم" في حظر جميع ملفات المحتوى المختلط عبر إصدار كروم 86، المقرر انطلاقه في أكتوبر/تشرين الأول 2020.

ينطبق الأمر نفسه على متصفح "جوجل كروم" لأجهزة أندرويد وiOS أيضًا، ومع ذلك، ستؤخر "جوجل" طرح الميزة لمستخدمي الهواتف الذكية، حيث ستبدأ التحذيرات في إصدار كروم 83، لإعطاء الفرصة للمطورين لبدء تحديث مواقع الويب الخاصة بهم.

وحظر التنزيلات غير الآمنة لا يضمن أن جميع التنزيلات ستكون الآن خالية من البرامج الخبيثة، لكنه سيضمن عدم تلاعب الخادم "السيرفر" بعملية التنزيل.

المصدر | فاسبايتس - ترجمة الخليج الجديد