الخميس 20 فبراير 2020 11:46 م

 قدر اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA)، خسائر شركات الطيران، بسبب فيروس كورونا، بنحو 29.3 مليار دولار. 

وقال الاتحاد، في بيان، الخميس، إن تقييمه الأولي لتأثير تفشي الفيروس، يُظهر خسارة مُحتملة بنسبة 13٪ لطلب المسافرين على شركات الطيران، في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وتابع: "بالنظر إلى أنه كان من المتوقع أن يبلغ النمو لشركات الطيران في المنطقة 4.8٪، سيكون التأثير الصافي هو انكماش سنوي بأكمله بنسبة 8.2٪ مقارنة بمستويات الطلب لعام 2019".

وأوضح الاتحاد، أنه حال حدوث هذا السيناريو، فإنه "سيُترجم إلى خسارة إيرادات بقيمة 27.8 مليار دولار في 2020 لشركات النقل في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، يتحمل الجزء الأكبر منها شركات نقل مُسجلة في الصين، مع خسارة 12.8 مليار دولار في السوق المحلية الصينية وحدها".

وحسب نفس السيناريو، من المتوقع أن تتحمل شركات النقل خارج آسيا والمحيط الهادئ خسارة إيرادات قدرها 1.5 مليار دولار، على افتراض أن فقدان الطلب يقتصر على الأسواق المرتبطة بالصين.

وهذا من شأنه أن يجعل إجمالي الإيرادات العالمية المفقودة 29.3 مليار دولار (انخفاض إيرادات الركاب بنسبة 5٪ مقارنة بما توقعه اتحاد النقل الجوي الدولي في ديسمبر/كانون الأول الماضي)، ويمثل زيادة بنسبة 4.7٪ في الطلب العالمي، وفقا للاتحاد.

وكانت العديد من شركات الخطوط الجوية العالمية، أوقفت وعلقت رحلاتها من وإلى الصين "حتى إشعار آخر"، مع تصاعد وتيرة المخاوف من انتشار فيروس كورونا.

ووفق أخر إحصاء رسمي، فقد توفي جراء الفيروس نحو 2118 شخصا، داخل البر الصيني، في وقت بلغ عدد الوفيات خارجه نحو 10 وفيات.

ويعتقد أنّ الفيروس ظهر أولاً، في أواخر ديسمبر/كانون الأول 2019 في مدينة ووهان، في سوق لبيع الحيوانات البرية والمأكولات البحرية، وانتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين الصينيين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير/كانون الثاني. 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات