غسان سلامة يستقيل من منصبه كمبعوث أممي إلى ليبيا

الثلاثاء 3 مارس 2020 11:57 ص

أعلن المبعوث الأممي إلى ليبيا "غسان سلامة"، الإثنين، أنه طلب من الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" إعفاءه من منصبه لظروف صحية، بينما رجحت مصادر برلمانية ليبية تعيين نائبة الممثل الخاص للشؤون السياسية "ستيفاني ويليامز" مبعوثة أممية جديدة خلفا لـ"سلامة".

وقال "سلامة" في تغريدة على "تويتر": "لقد سعيت لعامين ونيف إلي لم شمل الليبيين، وكبح تدخل الخارج وصون وحدة البلاد (..) وأقر أن صحتي لم تعد تسمح بهذه الوتيرة من الإجهاد".

وأضاف: "عقدت قمة برلين (بشأن ليبيا) وصدر قرار مجلس الأمن، وانطلقت المسارات الثلاثة رغم تردد البعض".

وتابع: "أقر بأن صحتي لم تعد تسمح بهذه الوتيرة من الإجهاد، لذا طلبت من الأمين العام إعفائي من مهمتي، آملا لليبيا السلم والاستقرار".

ولم يصدر أي تعليق حتى الآن من مكتب الأمين العام للأمم المتحدة على إعلان "سلامة"، الذي تولى منصبه الأممي في يونيو/حزيران 2017، خلفا لـ"مارتن كوبلر".

 

و"غسان سلامة" هو سادس مبعوث أممي خاص، وثاني مبعوث لبناني يتولى رئاسة البعثة الأممية في ليبيا، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة باريس الأولى، وعلى دكتوراه في الآداب من جامعة باريس الثالثة.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، استضافت العاصمة الألمانية برلين مؤتمرا بمشاركة 12 دولة و4 منظمات دولية وإقليمية، كان من أبرز بنود بيانه الختامي، ضرورة الالتزام بوقف لإطلاق النار وفق مبادرة تركية روسية منذ 12 من ذلك الشهر، والعودة إلى المسار السياسي لمعالجة النزاع.

وفي فبراير/شباط الماضي، اعتمد مجلس الأمن على قراره 2510 الذي دعا أطراف الصراع الليبي إلى الالتزام بوقف إطلاق النار في ليبيا، ضمن نتائج مؤتمر برلين الدولي.

و منذ 4 أبريل/نيسان 2019، تشن قوات اللواء المتقاعد "خليفة حفتر" هجوما للسيطرة على طرابلس (غرب)، مقر حكومة الوفاق المعترف بها دوليا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غسان سلامة: مهمتي في الملف الليبي صعبة جدا إنما ليست مستحيلة

الأمم المتحدة: نتحرك بسرعة لاختيار خليفة غسان سلامة إلى ليبيا

الوفاق الليبية تعلن تدمير مخزن ذخيرة لحفتر جنوب طرابلس

أنباء عن تعيين الجزائري رمطان لعمامرة مبعوثا أمميا إلى ليبيا

بسبب غسان سلامة والإمارات.. خديجة بن قنة تنتقد الدبلوماسية الدولية

ليبيا.. غسان سلامة أخبر الوفاق أن هجوم حفتر على طرابلس تم بتعليمات سعودية

مطالبة أممية أوروبية بتعيين مبعوث خاص للسلام في ليبيا