الإحصاء: 47 مليار دولار إيرادات قناة السويس المصرية خلال 10 سنوات سابقة

الأربعاء 5 أغسطس 2015 12:08 م

قال الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء بمصر، أمس الثلاثاء، إن إيرادات قناة السويس سجلت نحو 47 مليار دولار خلال 10 سنوات سابقة تمتد ما بين الأعوام المالية 2004/2005 – 2013/2014، بمتوسط بلغ 4.7 مليار دولار سنويا.

وتشهد مصر غدا الخميس افتتاح  التفريعة الجديدة لقناة السويس، بعد مرور 146 عاما على افتتاح أول قناة تربط بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.

وأضاف الجهاز في بيان أصدره، أن إيرادات قناة السويس سجلت أدنى مستوياتها فى العام المالي 2004/2005 بنحو 3.3 مليار دولار، بينما سجلت أعلى مستوياتها في العام المالي 2009/2010 بنحو 5.5 مليار دولار.

وبلغ إجمالي عدد السفن العابرة لقناة السويس نحو 182.3 ألف سفينة خلال العشر سنوات المذكورة، منها نحو 16.7 ألف سفينة خلال عام 2013/2014، حسب بيان الجهاز المركزي.

وسجلت الحمولة الصافية للسفن العابرة لقناة السويس نحو 8.3 مليار طن خلال السنوات العشر، منها نحو 931 مليون طن خلال عام 2013/2014.

وتتوقع هيئة القناة السويس المصرية زيادة عوائدها المباشرة من نحو 5 مليارات دولار حاليا إلى نحو 13 مليار دولار تدريجيا خلال الثماني سنوات القادمة، حسبما جاء في بيان وزارة المالية المصرية يوم الأربعاء الماضي.

وكان خبير اقتصادي مصري قد كشف مؤخرا أن الدولة ستخسر أكثر من 2 مليار جنيه نتيجة تعطيل العمل بقناة السويس غدا الخميس تزامنا مع افتتاح التفريعة الجديدة.

وقال مدير مركز الدراسات الاقتصادية، الدكتور «صلاح جودة»، أن السماح للمواطنين بالتنقل بقطارات السكة الحديد ومترو الانفاق، ودخول عدد من الحدائق والمتنزهات مجانا، طوال هذا اليوم سيكبد البلاد خسائر مالية أخرى تقدر بملايين الجنيهات.

ويستخدم مترو الأنفاق نحو 5 ملايين مواطن يوميا، بالإضافة إلى عدد كبير يستقلون قطارات السكة الحديد ذهابا وإيابا بين المحافظات.

واعتبر في تصريحات خاصة لصحيفة «العربي الجديد» اللندنية، أن قرار مجلس الوزراء المصري إصدارَ صك تذكاري على شكل قطع نقدية ذهبية عيار 21، بأوزان مختلفة، تحمل شعار قناة السويس لإهدائها لضيوف حفل افتتاح التفريعة الجديدة «إهداراً للمال العام»، لأن تكلفة هذه العملية تصل إلى 32 مليون دولار في دولة تعاني من عجز كبير في الموازنة، ونقص في المستشفيات والمدارس، ونسبة عالية من الفقر وتردي الأوضاع المعيشية للمواطنين.

وقبل أيام، استقبلت قرية البضائع بمطار القاهرة الدولي 1400 كلب بلجيكي، للمشاركة في تأمين حفل الافتتاح، بزعم أنها «مدربة على أعمال مكافحة الإرهاب والكشف عن المتفجرات»، وسيتم توزيعها على العديد من المنافذ الحدودية وتأمين المنشآت الهامة والحيوية بالإضافة إلى تأمين مكان الاحتفال. (طالع المزيد)

(1 دولار امريكي = 7.828 جنيه مصري)

  كلمات مفتاحية

مصر قناة السويس الإحصاء إيرادات العائدات

خبير اقتصادي: مليارا جنيه خسائر تعطيل العمل لافتتاح تفريعة قناة السويس

«الوليد بن طلال» يصل مصر لحضور حفل افتتاح التفريعة الجديدة لـ«قناة السويس»

1400 كلب بلجيكي لتأمين «السيسي» في حفل افتتاح «قناة السويس الجديدة»

هيئة قناة السويس تبدأ حملة للترويج للتفريعة الجديدة ومعارضون يشككون في جدوى المشروع

استشاري: مصر تحتاج إصلاحات قانونية لإنجاح مشروع محور قناة السويس

مصر الخامسة بقائمة الدول الأكثر عرضة لأزمات الدين