عداد كورونا.. 20 حالة بالسعودية و59 في مصر

الثلاثاء 10 مارس 2020 12:55 ص

أعلنت السعودية، عن تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس "كورونا" المستجد، بينهم مصري قادم من بلاده، ليصل إجمالي الحالات المصابة إلى 20، بينما قالت مصر إنها اكتشفت 4 حالات جديدة ليصبح إجمالي المصابين لديها بالفيروس التاجي، 59 شخصا.

وقال بيان صادر عن وزارة الصحة السعودية، الإثنين، إنه تم تسجيل 5 حالات جديدة بفيروس "كورونا" الجديد، المعروف باسم (كوفيد 19).

وذكرت الوزارة أن 3 حالات من الخمس، هي لمواطن ومواطنتين ممن دخلوا الحجر الصحي بعد عودتهم من إيران والعراق، حيث أظهرت الفحوصات المخبرية أنهم يحملون الفيروس، وتم تحويلهم للعزل في إحدى مستشفيات المنطقة الشرقية.

وأوضحت أن الحالة الرابعة لمواطن لديه أعراض تنفسية خفيفة، وقد حضر إلى مستشفى في المنطقة الشرقية، وتم تنويمه في العزل، وجرى حصر المخالطين له، واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة تجاههم.

وأضافت أن الحالة الخامسة لرجل من الجنسية المصرية قادم من مصر، ظهرت عليه أعراض تنفسية خفيفة أيضا، وقد تم تنويمه في العزل في مستشفى بمنطقة مكة المكرمة، كما جرى حصر المخالطين له، واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة تجاههم.

وقالت الوزارة إنه بالحالات الخمس الجديدة، يصبح مجموع حالات الإصابة المؤكدة بفيروس "كورونا" الجديد داخل المملكة 20 حالة.

وفي مصر، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أن إجمالى الحالات التى ثبتت إيجابيتها لفيروس "الكورونا"، وصل إلى 59 حالة، بعد اكتشاف 4 إصابات جديدة.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة "خالد مجاهد"، أن من الحالات التي ثبتت إيجابيتها معمليًا لفيروس "كورونا" الجديد، 3 مصريين وسيدة أجنبية، وجميعهم من المخالطين للحالات التي تم الإعلان عنها مسبقًا.

وأشار إلى أن اكتشاف تلك الحالات جاء ضمن أعمال الترصد والتقصي التي تقوم بها الفرق الوقائية بالوزارة للمخالطين المباشرين وغير المباشرين للحالات التي ثبتت إيجابيتها، وذلك وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وأشار إلى أن هناك 20 حالة من الإجمالي جاءت نتيجة تحاليلهم سلبية لفيروس "كورونا" الجديد، الإثنين، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة بمستشفى العزل، بالإضافة إلى الحالة الأولى المكتشفة في مصر لشخص أجنبي كان حاملًا للفيروس، والذي تعافى وغادر المستشفى المخصص للعزل.

وأوضح "مجاهد" أنه وفقًا لتوجيهات وزيرة الصحة، "هالة زايد"، تم استحداث وحدة لتقصي كافة المخالطين المباشرين وغير المباشرين للحالات التي تثبت إيجابيتها للفيروس، وذلك في إطار تشديد الإجراءات الاحترازية والوقائية، كما وجهت برفع درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات الحميات، ودعت المواطنين إلى التوجه لمستشفيات الحميات عند الشعور بأي ارتفاع في درجات الحرارة لعمل التحاليل اللازمة.

وفي وقت سابق، أوقفت السعودية الرحلات مع مصر، ومنعت مواطنيها والمقيمين على أراضيها من السفر إلى مصر، وكذلك منعت دخول المواطنين المصريين، مؤقتا، ضمن إجراءاتها الاحترازية لمكافحة (كوفيد 19).

كما أوقفت السعودية العمرة للداخل والخارج، وقررت تعقيم الحرمين الشريفين يوميا، وأغلقت مدينة القطيف، شرقي المملكة، وعطلت الدراسة تماما في جميع أنحاء البلاد.

أما مصر، فقد قررت حكومتها، تعليق كافة الأنشطة التي تتطلب تجمعات كبيرة لمواطنين، دون تحديدها بشكل واضح، قبل أن تعلن وزارة الداخلية المصرية عن تعليق الزيارات في السجون لمدة 10 أيام، احترازيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا

كورونا يعلق الدراسة في المدارس والجامعات السعودية حتى إشعار آخر

استئناف الرحلات بين السعودية ومصر لعودة مواطني المملكة فقط

مساجد مصر.. خطبة الجمعة 15 دقيقة بسبب كورونا

مصر تنقل مواطنيها العالقين في السعودية عبر رحلات جوية للقاهرة

السعودية: سلوك إيران غير المسؤول سبب تفشي كورونا بالمملكة

السعودية تطالب مواطنيها بمغادرة تركيا خلال 3 أيام

رجل التعقيم يثير غضب السعوديين.. وأرامكو تتبرأ

السعودية تسجل إصابة جديدة بكورونا لمصري

السعودية.. حجر صحي 5 نجوم لرجال الأعمال (فيديو)