اختبار ياباني سريع يكشف كورونا في ربع ساعة فقط

الثلاثاء 17 مارس 2020 11:21 م

مع استمرار وباء "كورونا" في الانتشار، أصبح من الواضح أننا لسنا متأكدين من عدد الأشخاص المصابين لأننا لم نستخدم اختبارات جماعية في جميع البلاد.

هذا هو الموضع بالضبط الذي يمكن أن تُحدث فيه الاختبارات القوية والبسيطة والسريعة فرقا ضخما؛ فنحن لسنا بصدد مشكلة يُتوقع أن تختفي في غضون أسابيع قليلة، لذا فإن إتاحة اختبارات تصلح للمدى الطويل سيكون أمرا محوريا.

في هذا الصدد، أعلنت شركة "كورابو انداستريز" اليابانية للنسيج والمنتجات الكيميائية، مؤخرا، أنها ستبيع منتجا تم تطويره بالشراكة مع شركة صينية لم تسمِّها، يمكنه الكشف عن فيروس "كورونا" في غضون 15 دقيقة فقط؛ أيّ أسرع بكثير من الطريقة الأسرع حاليا.

تستخدم الأداة عينة دم صغيرة وكاشفا؛ حيث ستأخذ عينة دم صغيرة، وتعرض خطا أحمر إذا كان الاختبار إيجابيا لـ"كورونا". أما اختبارات "بي سي آر" للفيروس، فيستغرق ظهور النتيجة فيها 4-6 ساعات.

كما أن الاختبار الجديد قادر أيضا على اكتشاف الفيروسات في المراحل الأولى من المرض على عكس اختبارات "بي سي آر".

تم استخدام الأداة الكاشفة بالفعل في الصين من قبل المؤسسات الطبية وفقا لما أوردته الأنباء، وستُباع في اليابان في غضون أيام؛ حيث أعلنت الشركة أنها ستوفر ما يصل إلى 10 آلاف أداة كشف في اليوم، خاصة لمؤسسات البحث والاختبار.

يمكن للأداة الواحدة اختبار 10 عينات وستكلف ما يصل إلى 230 دولارا، وهذا يجعلها أرخص من تكلفة اختبار مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي، حيث يكلف الواحد منه 35.92 دولارا.

يُذكر أن شركة أخرى لتصنيع المعدات الدقيقة أعلنت أنه سيكون لديها طريقة اختبار للكشف عن الفيروس الجديد في ساعة واحدة بحلول نهاية مارس/آذار.

ويعد الفحص السريع أمرا حيويَا في مكافحة "كورونا"؛ لذا فمن من الجيد رؤية مثل هذه التطورات تظهر بسرعة.

المصدر | زد ام اي ساينس - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مكافحة كورونا

ترامب: احتواء كورونا سيستغرق حتى يوليو أو أغسطس

دواء ياباني قد يعالج مرضى كورونا في 4 أيام فقط