حزمة قرارات اقتصادية قطرية لمواجهة كورونا

الأربعاء 25 مارس 2020 04:53 م

أقرت اللجنة العليا لإدارة الأزمات في قطر حزمة قرارات جديدة للسيطرة على تفشي فيروس كورونا بالبلاد، وتخفيف التداعيات الاقتصادية المصاحبة.

جاء ذلك في بيان صادر عن اللجنة العليا لإدارة الأزمات، الأربعاء،  بيان نشره مركز التواصل الحكومي، وشمل عدة جوانب لمواجهة أزمة فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19).

وقال البيان إن الإجراءات تضمنت إصدار “مصرف قطر المركزي” تعميما للبنوك، بشأن تأجيل أقساط القروض المستحقة والفوائد المترتبة عليها للقطاعات المتضررة لمدة 6 أشهر.

وحسب البيان، فقد أصدر مصرف قطر تعميماً للبنوك والمصارف العاملة بالدولة ولمحال الصرافة، بشأن تسهيل إجراءات التحويلات المالية الإلكترونية للخارج، وتقديم الخدمات الإلكترونية لفئة العمال.

وتضمنت الإجراءات توقيع وزارة التجارة والصناعة هذا الأسبوع عقودا مع 14 شركة، لرفع المخزون الإستراتيجي من السلع الغذائية والاستهلاكية، حسب البيان.

ومن الإجراءات، إنشاء مرافقين طبيين مؤقتين من قبل وزارة الصحة العامة بالتعاون مع القوات المسلحة القطرية، لتقديم الرعاية الصحية لحالات الإصابة الخفيفة بفيروس كورونا، بطاقة استيعابية 4645 سريرا.

وتابع: “جار العمل حاليا على تجهيز مرافق ميدانية طبية أخرى في مناطق مختلفة بالدولة، بهدف توفير الخدمات الطبية للحالات الخفيفة إلى المتوسطة، لتصل الطاقة الاستيعابية إلى 18 ألف سرير خلال الأسابيع المقبلة”.

وتأتي الإجراءات القطرية في ضوء تفشي فيروس كورونا في البلاد، والسيطرة عليه بعد أن أصاب نحو 526 حالة، تماثل للشفاء منها 41 فيما لم تسجل أي حالات وفاة حتى الآن.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا إصابات كورونا

قطر.. إطلاق قناتين تعليميتين بعد تعليق الدراسة لمكافحة كورونا

قطر تسجل 11 إصابة جديدة بكورونا وتقرر بدء التعلم عن بعد

ارتفاع فائض تجارة قطر 9% في فبراير

جامعة قطرية تحلل مليوني تغريدة: نفاد الغذاء أبرز المخاوف من كورونا

قطر توقع اتفاقيات لزيادة المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية

قطر تقرر إغلاق كل الأعمال التجارية غير الضرورية بسبب كورونا

القطرية تعيد 45 ألف بريطاني للمملكة.. ولندن تشكرها

احتياطيات قطر الأجنبية ترتفع لأعلى مستوى منذ 2015

الاحتياطات تتراجع بالسعودية والإمارات وترتفع بقطر والكويت

بسبب النفط وكورونا.. قطر تتوقع انكماشا اقتصاديا

جودة رؤوس الأموال تدعم مصارف قطر أمام تحديات كورونا