«تايمز»: لأجل السلام العالمي لا تمنعوا السلاح النووي

الاثنين 10 أغسطس 2015 02:08 ص

نشرت صحيفة «ذي تايمز»  البريطانية مقالا للكاتب «تيم مونتغومري» رأى فيه أن فكرة منع انتشار السلاح النووي، فكرة خاطئة من الأساس، مؤكدا أن وجود السلاح النووي ضروري للحفاظ على السلام العالمي.

وفي مقاله الذي جاء تحت عنوان: «لأجل السلام العالمي لا تمنعوا السلاح النووي»، قال «منوتغومري» إنه خلال السبعين سنة الأخيرة كان امتلاك السلاح النووي بالأساس قوة ردع ضد الغزو أو الاعتداء على أراضي الدول التي تملكه؛ وهو ما يعني، من وجهة نظره، أن فكرة منع انتشار السلاح النووي «فكرة خاطئة من الأساس» .

وللتدليل على فكرته قام الكاتب بتقديم عدة أمثلة في هذا الإطار.

ولفت في هذا الصدد إلى أن رئيسة الوزراء البريطانية السابقة، «مارغريت تاتشر» ، التي عرفت بـ«المرأة الحديدية»  قالت إن الرئيس الأمريكي الأسبق، «رونالد ريغان»  تسبب في شعورها بأن الأرض تحركت تحت قدميها في إحدى المناسبات عام 1986.

وأوضحت «تاتشر»  أنه خلال اجتماع قمة في العاصمة الأيسلندية ريكيافيك بحضور «ريغان» ، ممثلا عن الولايات المتحدة الحليف الاستراتيجي لبريطانيا، وحضور الرئيس السوفيتي الأسبق، «ميخائيل غورباتشوف» ، عرض «ريغان» ، في حينها، بكل سهولة تخلي بلاده عن جميع أسلحتها الباليستية دون حتى استشارة لندن.

ولفت «مونتغومري»  إلى أن «ثاتشر»  قالت لاحقا إن الأسلحة النووية لطالما كانت جزءا من الإستراتيجية الغربية لحفظ السلام العالمي في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية؛ وهو ما دفعها بعد ذلك بأسابيع قليلة للتوجه لزيارة «ريغان»  في منتجع كامب ديفيد للحديث حول هذا الأمر.

وذكر الكاتب أن «ثاتشر»  تمكنت في هذا الاجتماع مع «ريغان»  من الحصول على تأكيدات كافية بأن واشنطن لن تتخلى عن أسلحتها الباليستية بهذه البساطة بل أنها ستقوم بتطويرها.

أيضا، رأى «مونتغومري»  أن الأسلحة النووية هي التي هدأت من الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق.

واختتم الكاتب مقاله بالاستدلال على أهمية السلاح النووي كسلاح للردع من خلال أخر خطاب لرئيس الوزراء البريطاني الأسبق، «ونستون تشرشل» أمام الكونغرس الأمريكي، والذي طالب فيه بعدم التخلي أبدا عن السلاح النووي، إلا بعد التأكد من وجود بديل لحفظ السلام العالمي.

  كلمات مفتاحية

السلاح النووي السلام العالمي مارغريت تاتشر ونستون تشرشل رونالد ريغان

«أوباما»: حل القضية النووية مع إيران يفتح محادثات معها في قضايا أخرى

«أوباما»: رفض الكونغرس للاتفاق النووي سيؤدي إلى حرب في الشرق الأوسط

«العطية»: نتمنى أن يشمل منع السلاح النووي كل المنطقة وليس إيران فقط

«مدينة الملك عبدالله» تنتظر «موافقات رسمية» لبناء المفاعل النووي في السعودية

الاتفاق النووي وصراع المشاريع في المنطقة

جلسة سرية لكبير المفاوضين الإيرانيين تكشف تضليل طهران لـ«الوكالة الذرية»

«كيري» يحذر: الدولار لن يصبح العملة الاحتياطية العالمية حال إلغاء الاتفاق النووي

باكستان ترفض طلبا أمريكيا لتقليص برنامجها النووي