«كيري» يحذر: الدولار لن يصبح العملة الاحتياطية العالمية حال إلغاء الاتفاق النووي

الأربعاء 12 أغسطس 2015 07:08 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» إن «تراجعنا، وألغينا الاتفاق النووي مع إيران، وقلنا لهم عليكم الالتزام بقواعدنا وبالعقوبات المفروضة، فإن الدولار الأمريكي خلال وقت قصير، لن يكون العملة الاحتياطية الأوسع انتشارا في العالم».

وأضاف «كيري» في حديثه للصحفيين، أمس الثلاثاء، خلال مناسبة نظمتها وكالة «رويترز» للأنباء، في مدينة نيويورك، أنه «سيكون من الصعب على إيران إنشاء برنامج نووي سري دون أن تكشفه أمريكا، بعد الاتفاق النووي الذي وقعته مع المجموعة الدولية (5+1)».

وأشار الوزير الأمريكي إلى أنَّ «تراجع الولايات المتحدة عن الاتفاق النووي الإيراني الذي عارضته إسرائيل، سيُفقد واشنطن اعتبارها أمام العالم، وسيجعل إيران دولة منفلتة».

وأوضح «كيري» أنَّ الكونغرس الأمريكي لديه مهلة حتى 17سبتمبر/أيلول القادم لمراجعة بنود الاتفاق النووي، قائلاً «في حال تمرير مسودة قرار في الكونغرس يرفض الاتفاق النووي، فإن الرئيس ‘‘أوباما’’ سيستخدم الفيتو ضده، وإن أريد رفع فيتو الرئيس فعلى المعارضين الاتفاق لتحقيق أغلبية الثلثين في الكونغرس ومجلس النواب».

وتوصلت إيران، الثلاثاء 14يوليو/تموز، ومجموعة الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا، وألمانيا) في فيينا إلى اتفاق لتقييد الأنشطة النووية الإيرانية مقابل رفع العقوبات المفروضة عن إيران، وذلك بعد مفاوضات على مدى عشر سنوات.

وكان الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» قد حذر في وقت سابق من الشهر الجاري من أن رفض الكونغرس للاتفاق النووي مع إيران سيؤدي إلى حرب في الشرق الأوسط.

وقال «أوباما» في خطاب ألقاه في الجامعة الأمريكية بالعاصمة واشنطن إن الاتفاق النووي الإيراني لا يحل كل المشاكل ولا يضمن دفء في العلاقات مع طهران، لكنه يحقق أهداف سياسات إدارته الأمنية ما يجعله اتفاقا جيدا.

وحذر من أن «رفض الكونغرس للاتفاق النووي مع طهران سيؤدي إلى حرب في الشرق الأوسط، وقال «رفض الاتفاق من جانب الكونغرس سيجعل أي إدارة أمريكية مصممة على منع إيران من حيازة سلاح نووي لنواجه خيارا وحيدا: حرب أخرى في الشرق الأوسط. لا أقول ذلك لأكون تحريضيا، إنه واقع».

وتابع أنه بحكم الاتفاق الموقع، لن يتمكن الإيرانيون من التوصل إلى امتلاك سلاح نووي، ولن يكون لها الحق باستخدام برنامجها النووي السلمي كغطاء للحصول على قنبلة نووية.

  كلمات مفتاحية

كيري أمريكا واشنطن إيران الاتفاق النووي الدولار الكونغرس الأمريكي أوباما

«أوباما» يشجب السياسات الحزبية الرافضة للاتفاق النووي مع إيران

«تايمز»: لأجل السلام العالمي لا تمنعوا السلاح النووي

الاتفاق النووي يرفع العقوبات عن شركات مرتبطة بـ«الحرس الثوري»

«أوباما»: حل القضية النووية مع إيران يفتح محادثات معها في قضايا أخرى

«كيري» يبدأ محادثاته في قطر لإقناع دول الخليج بالاتفاق النووي

«واشنطن بوست»: عشرات الجنرالات الأمريكيين المتقاعدين يدعمون الاتفاق النووي

الخارجية الأمريكية: لن ترفع العقوبات عن إيران قبل التأكد من امتثالها للاتفاق النووي

تشغيل مصرفين إيرانيين من أصل أربعة في بريطانيا

«شل» البريطانية تعتزم تسديد ملياري دولار لإيران بعد رفع العقوبات

«فيتش»: دول الخليج لن تتخلى عن ربط عملاتها بالدولار