«جبهة النصرة» تنسحب من خطوط المواجهة مع «الدولة الإسلامية» شمالي حلب

الاثنين 10 أغسطس 2015 05:08 ص

انسحبت «جبهة النصرة» المعارضة في سوريا من خطوط مواجهة مع تنظيم «الدولة الإسلامية» في شمالي محافظة حلب وتركتها لمقاتلين آخرين لتخرج بذلك منطقة في شمال سوريا تريد تركيا أن تقيم فيها منطقة عازلة.

وانتقد بيان لـ«النصرة» اليوم الإثنين خطة أمريكية تركية لطرد تنظيم «الدولة الإسلامية» من منطقة الحدود السورية التركية قائلا إن «الهدف هو خدمة أمن تركيا القومي وليس قتال الرئيس السوري بشار الأسد».

وقالت الجبهة التي تعادي تنظيم «الدولة الإسلامية» «إنا في جبهة النصرة لا نرى جواز الدخول في هذا الحلف شرعا لا على جهة الانخراط في صفوفه ولا على جهة الاستعانة به بل ولا حتى التنسيق معه».

وأعلنت الولايات المتحدة وتركيا الشهر الماضي عزمهما طرد تنظيم «الدولة الإسلامية» من قطاع من الأراضي في شمال سوريا قرب الحدود التركية وقدمتا غطاء جويا لمقاتلين سوريين في المنطقة.

ويسيطر التنظيم على قطاع من الأراضي شمالي حلب على الحدود مع تركيا.

وذكرت «النصرة» أن الحكومة التركية والتحالف الذي تقوده واشنطن ضد التنظيم يسعيان إلى قيادة المعركة وتوجيهها ضمن مصالحهم وأولوياتهم الخاصة.

 وأضافت أن «قرار المعركة الآن لم يكن خيارا استراتيجيا نابعا عن إرادة حرة للفصائل المقاتلة».

وتابعت «فأمام هذا المشهد الحالي لم يكن أمامنا إلا الانسحاب وترك نقاط رباطنا مع الخوارج في الريف الشمالي لحلب ليتولاها أي فصيل مقاتل في هذه المناطق، مع الحفاظ على سائر خطوطنا ضد الخوارج في بادية حماة و(جبال) القلمون (قرب الحدود مع لبنان) وغيرها والتي لا دخل لها في هذه المعركة».

والشهر الماضي، قالت «النصرة» إنها أسرت مقاتلين سوريين دربتهم الولايات المتحدة في شمال البلاد وطالبت مقاتلين آخرين بالتخلي عن برنامج تدريب وتجهيز قوة من المقاتلين السوريين للتصدي لتنظيم «الدولة الإسلامية».

وذكرت الجبهة في بيانها أن خطة الحكومة التركية لإقامة منطقة عازلة هدفها هو الحيلولة دون قيام دولة كردية على حدودها الجنوبية الشرقية.

وتسيطر وحدات حماية الشعب الكردية حليفة الولايات المتحدة في قتال «الدولة الإسلامية» على نحو 400 كيلومتر من المنطقة الحدودية إلى الشمال الشرقي من حلب.

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية سوريا حلب

«جبهة النصرة»: الاستعانة بتركيا لقتال «الدولة الإسلامية» لا يجوز شرعا

«جبهة النصرة» تبدأ الانسحاب من ريف حلب استعدادا للمنطقة الآمنة

«البنتاغون»: لدينا أدلة على اختطاف «جبهة النصرة» للمقاتلين السوريين

«أمراء» أردنيون يفشلون رغبة تركية في اندماج «النصرة» و«أحرار الشام»

«جبهة النصرة» ... نحو نظام إقليمي جديد؟!

رتل من «جيش المجاهدين» يتوجه لقتال «الدولة الإسلامية» بريف حلب

المعارضة تتراجع في معركة ريف حلب تحت ضغط هجوم معاكس

عشرات من «النصرة» يبايعون «الدولة الإسلامية» ردا على انسحابها من ريف حلب

المرصد السوري: «الدولة الإسلامية» قتل 40 ضابطا من قوات «الأسد» في حلب

«بترايوس» يقترح الاستعانة بعناصر من «النصرة» في قتال «الدولة الإسلامية»