ناشيونال إنترست: وباء كورونا سيزيد خطورة الأوضاع بالشرق الأوسط

الاثنين 13 أبريل 2020 12:47 ص

حذر تقرير من تداعيات جيوسياسية خطيرة لوباء "كورونا"  المستجد "كوفيد-19" على منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن الاضطرابات التي تمر بها  تقود لتعاظم تأثير تداعيات الوباء.

وأوضح التقرير الذي نشره موقع "ناشيونال إنترست" الأمريكي أن وباء "كورونا"، سيزيد حالة عدم الاستقرار والمعاناة الإنسانية في المنطقة  الذين شردتهم الحرب والنزاعات الأهلية.

وأشار التقرير إلى التحديات الجسام التي تواجهها حكومات الدول في التعامل مع الوباء، خصوصا إيران التي تعتبر بؤرة للمرض، وكيف استغل خصوم طهران الرئيسيون بما فيهم السعودية والبحرين والإمارات، ذلك، لاتهام طهران بعدم الكفاءة وتحميلها مسؤولية انتشار الوباء بالمنطقة.

تميز طائفي

ومن المرجح أن يزيد وباء "كورونا" من تمييز السنة ضد الشيعة، خاصة في الدول ذات الغالبية الدول السنية، حسب التقرير.

وحذر التقرير من أن الجماعات الإرهابية التي تعمل في دول مثل سوريا والعراق وأماكن أخرى، ستسعى إلى استغلال أزمة "كورونا" لأغراضها الدعائية.

يأتي ذلك وسط مخاوف واسعة من هروب عناصر تنظيم "الدولة" من معسكرات الاعتقال بسبب تدهور الأوضاع فيها جراء "كورونا".

زيادة المعاناة الإنسانية

وبالإضافة إلى العواقب الطائفية والأمنية، يرى التقرير أن المعاناة الإنسانية ستزداد بشدة، خاصة مع الضغوط المالية لدول الخليج نتيجة الركود العالمي المرتقب، إلى جانب انخفاض أسعار الطاقة الناجم عن حرب النفط بين السعودية وروسيا.

وحذر تقرير "ناشيونال إنترست" من أن دولا فاشلة مثل سوريا وليبيا تواجه خطرا وشيكا من وباء "كورونا" بسبب التدهور المريع في بناها التحتية وخدماتها الصحية، خاصة في معسكرات اللاجئين.

وحذر التقرير أيضا من مصير مماثل يواجهه اليمن، على الرغم من عدم الإبلاغ عن أي إصابات فيه حتى الآن.

بيئة خصبة

وأوضح التقرير أن سنوات الحرب الأهلية الطويلة أدت إلى وضع بيئي سيئ يمثل بيئة خصبة لانتشار الفيروس، وأعاقت قدرات اليمن للاستجابة لأي مآس إنسانية إضافية.

وقال التقرير إن حجم الضرر الذي ألحقه الوباء بدول متقدمة مثل أمريكا ودول أوربية، يؤكد أن تمدده وخسائره البشرية الحتمية في دول متأثرة بالصراعات مثل اليمن وسوريا وليبيا سيكون مسألة زمن، ليس إلا.

وعلى الرغم من الاستعدادات الجارية، توقع التقرير تأثر جميع دول الشرق الأوسط بالوباء، داعيا إلى إرسال مساعدات إنسانية للفئات الأكثر احتياجا، في خطوة احترازية يؤمل أن تخفف من المعاناة التي يمرون بها منذ سنوات بالمنطقة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا علاج كورونا مكافحة كورونا

116 مليار دولار خسائر الشرق الأوسط جراء كورونا

تقرير: الشرق الأوسط سيكون بصدارة المقترضين من النقد الدولي

صندوق النقد: أثر كورونا بالشرق الأوسط سيفوق أزمة 2008

الصليب الأحمر: زلزال مرتقب في الشرق الأوسط بسبب كورونا

كيف يتأثر الشرق الأوسط في عصر تنافس القوى العظمى؟

بروكنجز: كورونا فرصة للميليشيات والجهات غير الحكومية بالشرق الأوسط

تحديات الشرق الأوسط ليست مجرد مكافحة الوباء