«داود أوغلو» يلتقي زعيم «الشعب الجمهوري» في إطار مساعي تشكيل حكومة ائتلافية

الخميس 13 أغسطس 2015 10:08 ص

من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء التركي المكلف، زعيم حزب «العدالة والتنمية»، «أحمد داود أوغلو»، ظهر اليوم الخميس في العاصمة أنقرة، «كمال قليجدار أوغلو» زعيم حزب «الشعب الجمهوري»، أكبر أحزاب المعارضة، في إطار المساعي المبذولة من أجل تشكيل حكومة ائتلافية.

وكانت مباحثات ماراثونية جرت بين وفدي الحزبين على مدى 36 ساعة، توزعت على خمس جلسات منفصلة، حيث التقى ممثلو الحزبين خمس مرات في 24 و28 و30 يوليو/تموز الماضي، و1 و3 أغسطس/آب الجاري.

وقدم الوفدان في أعقاب المباحثات تقريريهما لزعيمي الحزبين، عن نقاط الخلاف والتوافق في ملفات عديدة تتعلق بسبل تشكيل حكومة ائتلافية بينهما، أبرزها تعزيز التحول الديمقراطي وإعداد دستور جديد، والملف الاقتصادي، والبرامج الاجتماعية، والسياسة الخارجية، ومسيرة انضمام تركيا لـ«الاتحاد الأوروبي»، والسياسات المتعلقة بقضايا الشرق الأوسط.

وعقب المباحثات على مستوى الوفود التقى «داود أوغلو» و«قليجدار أوغلو» في 10 من الشهر الجاري، بحضور وزير الثقافة والسياحة، «عمر جليك»، ونائب رئيس حزب «الشعب الجمهوري»، «خلوق قوج».

يذكر أن حزب «العدالة والتنمية» فقد في يونيو/حزيران الماضي لأول مرة منذ توليه السلطة عام 2002 الأغلبية التي كانت تؤهله لتشكيل حكومة بمفرده بعد حصوله على أقل من 41% من الأصوات في الانتخابات، وهو يحتاج الآن شريكا أصغر لتشكيل حكومة.

وقال مسؤولون إن التوقعات بإجراء انتخابات مبكرة في تركيا في نوفمبر/تشرين الثاني تتزايد داخل حزب الحزب الحاكم بعد أن شجعت نتائج استطلاعات الرأي في الآونة الأخيرة قيادات الحزب التي تبدي فتورا تجاه فكرة تشكيل حكومة ائتلافية، حسبما نشرت «رويترز».

وقد حصد حزب «العدالة والتنمية» في الانتخابات العامة التي شهدتها تركيا في 7 يونيو/حزيران الماضي على 258 مقعدا من أصل عدد مقاعد البرلمان الـ550، فيما تمكن حزب «الشعب الجمهوري» من الفوز بـ132 مقعدا، وحزب «الحركة القومية» 80 مقعدا، وحزب «الشعوب الديمقراطي» 80 مقعدا.

  كلمات مفتاحية

تركيا أحمد داود أوغلو حزب العدالة والتنمية حزب الشعب الجمهوري الاتحاد الأوروبي

«العدالة والتنمية» التركي يتطلع لانتخابات مبكرة مع تزايد شعبيته

تركيا.. مفاوضات تشكيل حكومة ائتلافية تدخل مرحلتها الأخيرة

«أردوغان»: سنلجأ لانتخابات مبكرة حال فشلت مفاوضات تشكيل الحكومة

«داود أوغلو» يستعد لمفاوضات تشكيل الحكومة الائتلافية

انتخاب «عصمت يلماز» رئيسا للبرلمان التركي يقلص فرص تشكيل حكومة ائتلافية

«أردوغان» يخطو صوب ائتلاف موسع لم يكن يوما «متصورا»

«أردوغان» يحذر من تأخير تشكيل الحكومة

تركيا تتجه نحو حكومة مؤقتة وانتخابات مبكرة

«أردوغان»: تركيا تتجه سريعا نحو إجراء «انتخابات مبكرة»