الاثنين 20 أبريل 2020 05:15 م

هوت أسعار النفط الأمريكي الخام، الإثنين، إلى أدنى مستوى لها في التاريخ، مسجلة 5 دولارات للبرميل، بتراجع بلغت نسبته 75%، مدفوعة بتخمة الإنتاج والمعروض من جانب الشركات، وامتلاء آبار الاحتياطات في العديد من الولايات الأمريكية مع استمرار جائحة "كورونا" في سحق الطلب.

وقالت شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، إن سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم مايو/أيار انخفض بنسبة 76% أو 13.96 دولار ليصبح 4.31 دولار للبرميل، وهو أدني سعر مسجل.

فيما تراجع خام برنت القياسي العالمي، الذي امتد إلى عقد يونيو/حزيران بنسبة 5.6% إلى 26.49 دولار للبرميل، وانخفض خام غرب تكساس الوسيط، الذي ينتهي في 19 مايو/أيار بنسبة 10% تقريبا إلى 22.54 دولار للبرميل، وانخفض عقد يوليو/تموز بنسبة 5% تقريبا عند 28 دولارا للبرميل.

وجاء ذلك بعد أن كانت الأسعار في طريقها في وقت سابق الإثنين لتسجيل أسوأ يوم لها على الإطلاق وفقا لشبكة "سي إن بي سي" الأمريكية.

وفي وقت سابق أفادت الشبكة الأمريكية بتراجع العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط ((WTI)) لشهر مايو/أيار إلى 10.52 دولار للبرميل، الإثنين، بانخفاض بلغ 42%، وفي وقت سابق اليوم الإثنين وصل السعر إلى 10.01 دولار، وهو أدنى انخفاض للنفط الأمريكي منذ أبريل/نيسان 1986 على الأقل.

وذكرت "سي إن بي سي" أنه من المؤكد أن عقد مايو/أيار سينتهي الثلاثاء، ما يترك سعر النفط الأمريكي لأحجام تداول أضعف وتحركات أكثر تطرفا في السوق.

وأضافت أن عقد يونيو/حزيران لخام تكساس الوسيط والذي يتم تداوله بشكل أكثر نشاطا انخفض بأكثر من 9% إلى 22.70 دولار للبرميل.

وفي غضون ذلك انخفض سعر خام برنت القياسي العالمي وسجل 26.53 دولار الإثنين، بانخفاض حوالي 5.5% خلال جلسة التداول، حسبما أفادت الشبكة في وقت سابق قبل وصول السعر إلى 5 دولارات للبرميل.

وأضافت أن ذلك يأتي وسط مخاوف متزايدة من أن حجم النفط المحتجز في آبار الاحتياط الأمريكي ترتفع بشكل حاد، بالتزامن مع تفاقم أزمة فيروس "كورونا" المستجد للمشكلة عن طريق تقليل الاستهلاك بشكل كبير.

وقال "بيرن شيلدروب" كبير محللي السلع في "SEB" لـ"سي إن بي سي"، إن منحنيات خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الآن في منحى العقود المستقبلية الطبيعي (كونتانجو ) منخفضة للغاية.

وأضاف "شيلدروب" أن المنحنيات تشير إلى أن لدينا مشكلة كبيرة فيما يتعلق بتخزين النفط في الوقت الحالي.

وتابع أنه في النصف الثاني من العام، يجب أن تختفي مشكلة سعة التخزين بسرعة لأنه من المتوقع أن ينتعش الطلب على النفط بقوة بينما ستنخفض المخزونات بشكل حاد.

وأوضح أن هذا هو السبب أن متوسط سعر خام برنت لعام 2021 يستقر بشكل جيد للغاية عند 40 دولارا للبرميل.

المصدر | الخليج الجديد_+متابعات