نصف عمال العالم مهددون بالبطالة بسبب كورونا

الخميس 30 أبريل 2020 11:51 ص

حذرت منظمة العمل الدولية، من أن استمرار التراجع في ساعات العمل حول العالم بسبب تفشي جائحة "كورونا"، يعني أن 1.6 مليار عامل في الاقتصاد غير المنظم (نصف القوى العاملة العالمية) يواجهون خطر تدمير مصادر عيشهم.

وقالت المنظمة في بيان الأربعاء، إن الأزمة الاقتصادية التي أحدثها فيروس "كورونا"، ألحقت أضراراً بالقدرة على كسب العيش لدى قرابة 1.6 مليار عامل في الاقتصاد غير المنظم (وهم الأكثر ضعفاً في سوق العمل).

ويبلغ إجمالي قوة العمل غير المنظم حول العالم 2 مليار فرد، من أصل إجمالي قوة العمل البالغة 3.3 مليارات شخص، "وهذا بسبب إجراءات الإغلاق أو لأنهم يعملون في القطاعات الأكثر تضرراً".

وتشير التقديرات إلى أن أمريكا الشمالية والجنوبية ستخسران معا 12.4% من الوظائف، بينما ستخسر أوروبا وآسيا الوسطى 11.8% من وظائفهما، "والتقديرات الخاصة ببقية المناطق الكبرى يتجاوز 9.5%"، حسب المنظمة.

وشهد الشهر الأول من الأزمة (مارس/ آذار)، انخفاضاً بنسبة 60% في دخل العاملين بالقطاع غير المنظم، "بلغت النسبة 81% في إفريقيا وأمريكا الشمالية والجنوبية، و21.6% في آسيا والمحيط الهادئ، و70% في أوروبا وآسيا الوسطى".

وزاد التقرير: "تواجه أكثر من 436 مليون منشأة في جميع أنحاء العالم، مخاطر شديدة بحدوث انقطاعات خطيرة.. وتعمل هذه المنشآت في القطاعات الاقتصادية الأكثر تضرراً".

ومن بين إجمالي المنشآت المهددة بالمخاطر، 232 منشأة تعمل في تجارة الجملة والتجزئة، و111 مليون في التصنيع، و51 مليون في خدمات الإقامة والطعام، و42 مليون في العقارات والأنشطة الأخرى.

وإجمالا، أصاب الفيروس حتى صباح الخميس، أكثر من 3 ملايين و222 ألفا بالعالم، توفي منهم نحو 228 ألفا، وتعافى أكثر من مليون شخص، وفق موقع "worldometer" المختص برصد ضحايا الفيروس.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا عمالة متضررة بطالة

بطالة ما بعد كورونا

كورونا يهوي باقتصاد فرنسا لأسوأ ركود منذ الحرب العالمية

السيسي وعمران خان يبحثان هاتفيا الجهود المشتركة لمكافحة كورونا

أنقذوهم تطالب بدعم العمال المصريين والإفراج عن محتجزيهم

تقرير: الدول العربية ستخسر نحو 1.7 ملايين وظيفة خلال 2020

فيتش تتوقع تعثرات سيادية قياسية بعد كورونا وصدمة النفط

إندبندنت: حكومات خليجية تستخدم كورونا لترحيل العمال الآسيويين