أجهزة شاومي تسجل وتتعقب بيانات تصفح مستخدميها

الأحد 3 مايو 2020 05:53 م

كشف باحث أمني أن شركة "شاومي" للهواتف الذكية تقوم بتتبع وتسجيل كمية جنونية من البيانات الخاصة، تتراوح من عادات الهاتف الخاصة بالمستخدم إلى المدخلات في متصفحات "شاومي" الافتراضية.

ووفقًا لباحث الأمن السيبراني "كيرليج" فإن "شاومي" يسجل جميع مدخلات البحث والعناصر التي يتم عرضها على متصفحه الافتراضي (Mi Browser Pro) وكذلك على متصفح Mint، ويمتد التتبع إلى وضع التصفح المتخفي أيضًا.

 تمكن الباحث من تأكيد نفس النمط على هواتف "شاومي" الأخرى، بما في ذلك Mi 10 وRedmi K20 و Mi MIX 3.

ردا على ذلك، أكدت شركة "شاومي" أنها تجمع بيانات التصفح، ومع ذلك، تقول الشركة إن البيانات المرسلة يتم تجهيل مصدرها، وقد وافق المستخدمون على تتبع البيانات.

في الوقت نفسه، نفت الشركة المزاعم بمراقبة المعلومات في وضع التصفح المتخفي.

ومع ذلك، تمكن الباحث من إثبات أن "شاومي" تسجل بيانات وضع التصفح المتخفي أيضًا، ففي مقطع فيديو، يعرض كيف يتم إرسال معلومات زيارته لموقع ويب إباحي في وضع التصفح المتخفي إلى الخوادم.

وعندما جوبهت الشركة بالإثبات، قالت: "إن جمع بيانات التصفح المجهول، هو أحد الحلول الأكثر شيوعًا التي تتبناها شركات الإنترنت".

عندما تجمع "شاومي" المعلومات التي يتم تتبعها في المتصفحات مع "البيانات الوصفية" للهاتف، فيمكن للشركة التعرف على الشخص، وفقًا لما يقوله الباحث.

وأضاف الباحث: "قلقي الرئيسي بشأن الخصوصية هو أن البيانات المرسلة إلى خوادمهم يمكن ربطها بسهولة مع مستخدم معين".

بخلاف بيانات المتصفح، لاحظ "كيرليج" أيضًا المراقبة في تطبيقات "شاومي" ومراقبة اللمسات على كل شاشة، على سبيل المثال، لاحظ أن تطبيق مشغل الموسيقى الافتراضي الخاص بـ"شاومي" يجمع معلومات عن عاداته في الاستماع.

وبعد مزيد من البحث، تمكن الباحث من ربط مراقبة بيانات التطبيق بشركة "Sensors Analytics"، وهي شركة ناشئة معروفة بتتبع المستخدمين.

في حين أكدت "شاومي" صحة النتائج، ادعت أن البيانات التي جمعتها "Sensors Analytics" لا تزال مجهولة الهوية ويتم تخزينها على خوادم "شاومي" الخاصة.

المصدر | فاس بايتس - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شاومي

هواوي تتحد مع أوبو وفيفو وشاومي لاستبدال جوجل بلاي

جوجل توقف تكامل شاومي مع أجهزتها المنزلية.. ما السبب؟

شاومي ترد على اتهامها بتسجيل بيانات تصفح مستخدمي الإنترنت

جوجل متهمة بتعقب المستخدمين في وضع التصفح المخفي

شاومي تبدأ بيع هاتف بكاميرا تحت الشاشة في العام المقبل