«شورى» كردستان العراق يقرر بقاء «بارزاني» في منصبه

الاثنين 17 أغسطس 2015 02:08 ص

أعلن مجلس شورى إقليم كردستان العراق الاثنين، أن رئيس الإقليم «مسعود بارزاني» سيبقى في منصبه محتفظاً بكامل صلاحياته لحين التوصل إلى اتفاق سياسي أو إجراء انتخابات.

وقال الناطق باسم وزارة العدل في الإقليم، «ناريمان طالب» لوكالة الأناضول، إن مجلس شورى الإقليم قرر بقاء مسعود بارزاني في منصب رئاسة الإقليم وبكامل سلطاته وصلاحياته إلى حين توصل الأطراف السياسية إلى اتفاق أو إجراء الانتخابات».

وتنتهي ولاية «بارزاني» الممددة في 19 من الشهر الجاري، فيما لم تتوصل الأطراف السياسية في الإقليم لاتفاق بشأن تعديل قانون رئاسة الإقليم المثير للجدل نتيجة الخلافات المعمقة عليه بين مطالب بنظام برلماني يتم فيه انتخاب الرئيس من قبل البرلمان وأخرى بانتخابه عبر الاقتراع العام المباشر.

وتولى «بارزاني» رئاسة الإقليم عام 2005، باختيار داخل البرلمان، وتم تجديد ولايته في انتخابات مباشرة جرت عام 2009، حصل فيها على 69% من أصوات الناخبين، وفي 2013، تم تجديد ولايته لمدة عامين، عقب خلافات بين الأحزاب الكردية حول إجراء استفتاء على مشروع دستور للإقليم.

وتأسس مجلس شورى الإقليم، وفق القانون رقم 14 والمشرع من قبل برلمان إقليم كردستان في أكتوبر/ تشرين الأول 2008، وهو يرتبط إداريا بوزارة العدل، والهدف من تأسيسه النظر في المنازعات الإدارية، وضمان وحدة التشريع، وتوحيد أسس الصياغة التشريعية.

ويختص المجلس بالتقنين وإبداء الرأي والمشورة في الأمور القانونية والقضاء الإداري في الإقليم ، ويعتبر رأيه ملزماً في المسائل التي تعرضها عليه الجهات العليا.

 

  كلمات مفتاحية

كردستان العراق بارزاني

«سليماني» في كردستان للتأكيد على رغبة طهران استمرار رئاسة «البارزاني»

«كارتر» يلتقى «بارزاني» في العراق لتقييم جهود محاربة «الدولة الإسلامية»

«بارزاني»: العديد من الدول حاليا تقبل بالدولة الكردية

«بارزاني»: تنظيم «داعش» يسعي لوقف الاستفتاء على استقلال كردستان

«البرزاني» يدعو البرلمان لتشكيل لجنة لتنظيم استفتاء على استقلال كردستان.

اقتصاد كردستان العراق: نهاية الطفرة

شخصيات سُنية تقترح إقليما كرديا سُنيا في العراق يرأسه «البارزاني»

«بارزاني» يدعو لاتخاذ تدابير أمنية للسيطرة على احتجاجات السليمانية

معارضو «بارزاني» يتهمونه بالقيام بـ«انقلاب سياسي» في كردستان العراق

«بارزاني» يزور الإمارات في جولة خليجية تضم السعودية