شخصيات سُنية تقترح إقليما كرديا سُنيا في العراق يرأسه «البارزاني»

الخميس 10 سبتمبر 2015 05:09 ص

كشفت مصادر كردية مطلعة إن شخصيات سنية قدمت، اليوم الخميس، طلبا لرئاسة إقليم كردستان العراق لإقامة كيان فدرالي مشترك يضم المحافظات الكردية والسنية، ويترأسه «مسعود بارزاني» لحين كتابة دستور، وتنظيم انتخابات تشريعية، وتشكيل مؤسسات خاصة بالكيان المقترح.

ونقلت صحيفة «القدس العربي» اللندنية عن المصادر ذاتها، دون أن تكشف عن هويتها، إن 30 شخصية سنية قدمت هذا الطلب لرئاسة إقليم كردستان العراق.

وأشارت إلى أن هناك مجموعة مقومات تجعل من الطلب قابلا للتطبيق، ومنها: الرابط الديني والمذهبي، والجوار العربي الكردي، والتعايش المشترك، إضافة إلى التحديات المتشابهة التي تواجه الطرفين من قبل الحكومة المركزية في بغداد التي يسطر عليها الشيعة، والمتهمة بالانصياع الكامل لإيران.

الطلب ينص، أيضا، على أن الكيان الجديد سيكون مؤلفا من أقاليم يحتفظ كل منها بخصوصياته الدستورية والسياسية، وأن تكون فترة الرئاسة الأولى الممتدة لأربع سنوات من استحقاق رئيس إقليم كردستان العراق، «مسعود بارزاني».

واقترحت الشخصيات أن يتم إجراء الانتخابات الفدرالية على أساس أن العرب السنة والكرد شعب واحد، ودون محاصصة قومية، مع التأكيد على أن تكون أربيل هي العاصمة السياسية للكيان الجديد، بينما يتم اختيار الموصل أو الأنبار عاصمة اقتصادية.

كما أشار الطلب إلى ما سماها النجاحات التي حققها إقليم كردستان العراق، وذكر أنها دفعت بإخوانهم من العرب السنة للتطلع نحو كيان واحد مع الكرد في ظل التحديات الراهنة.

ولم تكشف المصادر عن هويته الشخصيات التي قدمت طلب إقامة الكيان الكردي السني المشترك، ولا رد رئاسة إقليم كردستان على الطلب.

لكن مراقبين توقعوا ألا يلقى الطلب قبولا لدى حكومة كردستان العراق؛ حيث يقضى على حلم إقامة الدولة الكردية في مناطق تركز الأكراد بالعراق وسوريا وتركيا.

وتعاني حكومة كردستان العراق من أزمات مالية متكررة في توقف تحويلات مالية من جانب الحكومة المركزية في بغداد؛ إثر الخلاف التي يتجدد كل عام بينها وبين حكومة بغداد بشأن الميزانية وعوائد النفط.

  كلمات مفتاحية

العراق السنة الأكراد إقيلم فدرالي مسعود البارزاني

اقتصاد كردستان العراق: نهاية الطفرة

«شورى» كردستان العراق يقرر بقاء «بارزاني» في منصبه

كردستان تجدد تهديدها بغداد ببيع نفط كركوك مباشرة دون إشرافها

الصراع في إقليم كردستان وعليه

قائد كردستاني: مصرون على إجراء استفتاء حول استقلال الإقليم

معارضو «بارزاني» يتهمونه بالقيام بـ«انقلاب سياسي» في كردستان العراق

بارزاني يعلن دعمه لحكومة عبدالمهدي من بغداد