آلة حاسبة تتنبأ بخطر وفاتك في حالة إصابتك بكورونا

الجمعة 15 مايو 2020 03:41 م

طور علماء بريطانيون بجامعة لندن آلة حاسبة أونلاين يمكنها أن تتنبأ بخطر وفاة الشخص إن أصيب بفيروس "كورونا"، بناءً على عوامل مثل العمر والجنس والأمراض الكامنة.

كما أنها تأخذ في الاعتبار مخاطر العدوى وكذلك العناصر غير المباشرة مثل الضغط على الخدمة الصحية.

تم إنشاء الآلة الحاسبة كجزء من دراسة أوسع نطاقاً، تحذر من رفع إغلاق فيروس "كورونا" بسرعة كبيرة لأنه قد يؤدي لوفيات ضخمة قد تصل إلى 73 ألف شخص في أقل من سنة في المملكة المتحدة فقط. 

وقال الباحث الرئيسي "أميتافا بانرجي": "على سبيل المثال، توضح الحاسبة كيف أن رجلًا عمره 66 عامًا يعاني من مرض الانسداد الرئوي المزمن يواجه خطر الموت بنسبة 6% خلال العام المقبل".

وأضاف: "كما تظهر الآلة الحاسبة أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نفس المرض، ستزيد نسبة الوفيات بمقدار 10% عن حالات الوفاة المتوقعة"

وأردف: "النتائج التي توصلنا إليها تظهر أن خطر الوفيات لهذه الفئات الضعيفة يزداد بشكل كبير ويمكن أن يؤدي إلى الآلاف من الوفيات التي يمكن تجنبها".

وأوضح البروفيسور "هاري هيمنجواي" المشارك في البحث: "تؤكد النتائج التي توصلنا إليها على أهمية تقديم تدخلات وقائية للأشخاص الذين يعانون من مجموعة واسعة من الأمراض، والذين يتلقون الرعاية من مجموعة واسعة من التخصصات".

المصدر | الإندبندنت - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا خسائر كورونا مكافحة كورونا

ارتفاع حاد في إصابات ووفيات كورونا بالبرازيل

كورونا قتل أكثر من 300 ألف حول العالم.. ومصر تتصدر وفيات العرب

العلماء في اليابان ينجحون بصنع أسرع كمبيوتر في العالم