رفضا لنداءات حماس.. السعودية تضيق الخناق على المعتقلين الفلسطينيين

الخميس 28 مايو 2020 06:48 م

شددت السلطات السعودية الخناق على المعتقلين الفلسطينيين في المملكة الذين تم اعتقالهم منذ أبريل/نيسان من العام الماضي، بذريعة جمعهم تبرعات لصالح المناطق الفلسطينية.

 ويعتبر التضييق السعودي ومنع الزيارات عن المعتقلين الفلسطينيين رفضا للنداءات التي أطلقتها حركة "حماس" مؤخرا لإطلاق سراحهم.

وبدا واضحا أن السلطات السعودية لا تزال ترفض جميع الوساطات التي طلبت حركة حماس منها التدخل مؤخرا، من أجل إطلاق سراح هؤلاء المعتقلين قبل حلول شهر رمضان، ثم طالبت بإطلاق سراحهم قبل حلول عيد الفطر.

وتمثل ذلك فيما كشفه نائب رئيس حركة حماس في الخارج "محمد نزال"، بأن أُسر المعتقلين الفلسطينيين البالغ عددهم 65 في السجون السعودية، على خلفية تأييدهم المقاومة الفلسطينية، "مُنعوا من زيارة ذويهم خلال عيد الفطر المبارك".

وأشار "نزال" في تغريدة نشرها عبر "تويتر"، إلى أنه "تم السماح لكل معتقل بالاتصال مع أسرته لمدة 5 دقائق فقط، كما سُمح لنجل محمد الخضري (ممثل حماس السابق في المملكة) بالإقامة في زنزانة والده المريض لمساعدته وتلبية حاجاته، لعدم قدرة والده على الحركة".

وكانت السلطات السعودية، وجهت من خلال محاكمها تهم "الانتماء لكيان إرهابي"، و"جمع أموال لكيان إرهابي" إلى أولئك المعتقلين، وبينهم فلسطينيون يحملون الجنسية الأردنية، وآخرون تقطن عوائلهم المناطق الفلسطينية المحتلة.

حركة "حماس" بدورها واجهت تلك التهم بمزيد من الغضب، ووصفت المحاكمات بـ"الجائرة"، وأوضحت أن عشرات المعتقلين الفلسطينيين وفي مقدّمتهم "الخضري" (82 عاما)، ونجله "هاني" "لم يقترفوا ذنبا ولا جرما، وإنّما جريرتهم في نظر جهاز رئاسة أمن الدولة السعودي هي أنهم ناصروا قضية فلسطين، وارتضوا لأنفسهم أن يشاركوا من مواقعهم في شرف الجهاد؛ دفاعًا عن القدس والمسجد الأقصى".

وعبرت حماس عن استنكارها الشديد لاستمرار السلطات السعودية "في اعتقال الشرفاء من أبناء شعبنا وأمتنا،" مطالِبة بإطلاق سراح جميع المعتقلين.

وفي وقت سابق، عرض زعيم حركة "أنصار الله" "عبدالملك الحوثي"، إطلاق سراح جنود سعوديين وقعوا بقبضة فصيله خلال القتال في اليمن، مقابل إطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين، وقبل أيام زاد الحوثي من العرض، ليصل إلى طيارين اثنين وتسعة ضباط وجنود سعوديين.

ورحبت حركة حماس بمبادرة الحوثي، وقالت في بيان أصدرته: "نقدر عاليا روح التآخي والتعاطف مع الشعب الفلسطيني ودعم صموده ومقاومته، ونعبر عن شكرنا على هذا الاهتمام والمبادرة".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

معتقلون فلسطينيون المعتقلون الفلسطينيون بالسعودية المعتقلون الفلسطينيون

حماس: الإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين بالسعودية أولوية

تدهور صحة الخضري منسق حماس المعتقل بالسعودية

بتهمة جمع الأموال للقضية.. السعودية تستأنف محاكمة 60 فلسطينيا وأردنيا

السعودية تحدد موعد محاكمة المعتقلين الفلسطينيين بالمملكة

أمنستي: الخضري ومعتقلون فلسطينيون يتعرضون لانتهاكات جسيمة بالسعودية

محامي المعتقلين الأردنيين والفلسطينيين: السعودية تتهمهم بدعم الإرهاب

العفو الدولية تدعو الملك سلمان للإفراج عن القيادي الفلسطيني محمد الخضري

لا تزال تحتجز 22.. السعودية تفرج عن معتقلين فلسطينيين

هنية يطالب الملك سلمان بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين

بعد تدهور حالته الصحية.. العفو الدولية تدعو السعودية للإفراج عن قيادي بحماس

حماس مستعدة للحوار بشأن إطلاق سراح معتقليها في السعودية