مصر تتفاوض مع صندوق النقد على قرض جديد بـ5 مليارات دولار

الخميس 4 يونيو 2020 08:55 م

قال مدير إدارة التواصل والمتحدث باسم صندوق النقد الدولي، "جيري رايس"، إن هناك بعثة من الصندوق برئاسة "أوماراماكريشنان" تجري مناقشات حاليا مع السلطات المصرية افتراضيا حول توفير تمويلات جديدة تتراوح قيمتها بين 4 إلى 5 مليارات دولار.

جاء ذلك في فعاليات المؤتمر الصحفي الذي نظمه صندوق النقد الدولي بواشنطن عبر الإنترنت.

وأضاف "رايس"، أنه في حال توصل فريق عمل صندوق النقد لاتفاق مع السلطات المصرية سيتم التقدم بطلبها للحصول على تمويلات جديدة للمجلس التنفيذي للصندوق لمناقشته واتخاذ القرار النهائي بشأنه.

وأشار إلى أن حجم تلك التمويلات ليس محدد سلفا، وأن المجلس التنفيذي للصندوق هو من سيحددها.

ولفت إلى أن التمويل الطارئ الذي وافق الصندوق علي تقديمه للحكومة في مايو/أيار الماضي والبالغ 2.77 مليار دولار، جاء لمساعدتها علي مواجهة تداعيات وباء "كورونا".

كان "أحمد كوجك"، نائب وزير المالية للسياسات المالية، قال في تصريحات تليفزيونية سابقة، خلال مايو/أيار الماضي، إن الحكومة ستبدأ مناقشات مع صندوق النقد الدولي للحصول على تمويل جديد من خلال أداة الاستعداد الإئتماني، لافتا الى أن حجم التمويل لم يتم تحديده لكنه يتوقع أن تتراوح بين 4-5 مليار دولار.

وأوضح "كوجك " في تصريحاته أن البرنامج الجديد يهدف خلال المرحلة المقبلة للحفاظ على الإصلاح الاقتصادي الذي تحقق والإصلاح الهيكلي.

ووفقا لتصريحات سابقة لوزيرة التخطيط المصرية "هالة السعيد"، فإن فيروس "كورونا" أثر على المؤشرات الاقتصادية، حيث تراجع معدل النمو من 5.8% إلى حوالي 4%.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قرض صندوق النقد الدولي محادثات صندوق النقد الاقتراض المصري دوامة الاقتراض

مصر تتفق على قرض من صندوق النقد بـ5.2 مليار دولار

مصر تخاطب بنوكا إماراتية للحصول على قرض بمليار دولار