إسرائيل تطلب وساطة مصر لمنع رد حماس والجهاد على ضم الضفة

الأربعاء 17 يونيو 2020 03:23 م

قالت مصادر مصرية إن القاهرة تلقت طلب وساطة إسرائيليا لوقف ما يتوقعه الجانب الإسرائيلي من رد فعل لحركتي المقاومة الفلسطينيتين، "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، لتنفيذ عمليات ضدها ردا على ضم أجزاء من الضفة الغربية.

وأضافت تلك المصادر أن معلومات استخباراتية إسرائيلية تقول إن هذه العمليات تعد الأولى من نوعها في الصراع بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وجيش الاحتلال، في ظل تصاعد التوترات الأمنية في الأراضي المحتلة.

وتتزايد المخاوف الإسرائيلية من تطور جديد طرأ على الصراع بين الجانبين، بعد ورود معلومات استخباراتية تفيد بتخطيط حركتي "حماس" و"الجهاد"، لاستهداف المصالح الاقتصادية الإسرائيلية، ضمن خطط للتصعيد، حال أقدمت تل أبيب على تنفيذ خطة الضم بحق أجزاء من الضفة الغربية.

وتفيد تلك المعلومات بسعي "حماس" و"الجهاد" لاستهداف منصات حقول الغاز في البحر المتوسط، القريبة من سواحل عسقلان، وذلك بعد تطوير "حماس" لنوعيات من الصواريخ بعيدة المدى، يمكنها أن تطال المصالح الاقتصادية الإسرائيلية في تلك المنطقة، بحسب ما نقله "العربي الجديد".

وخاطب الجانب الإسرائيلي المسؤولين الأمنيين في مصر للتدخل سريعاً في هذا الشأن، نظراً للتداعيات السلبية لمثل هذه الخطوة، إذا ما أقدمت عليها الحركات الفلسطينية، وتأثيرها على التعاون المشترك بين مصر و(إسرائيل) في مجال الطاقة، والاتفاقات المشتركة بين الجانبين في هذا الإطار، ومساعي تطويرها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الوساطة المصرية حركة حماس

مصر ترفض أي إجراءات تمنع إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس

نتنياهو يغير خطته مع تراجع الدعم لضم الضفة

مسؤول إسرائيلي: نتنياهو عرض على جانتس 4 سيناريوهات لضم الضفة

حماس تشيد بموقف الأردن الرافض لخطة الضم الإسرائيلية

حماس تندد بزيارة مرتقبة يجريها رئيس الموساد لدول عربية

صحيفة: وساطة تركية للإفراج عن معتقلين لحماس في ليبيا

شكري لعباس: نرفض ضم إسرائيل أراضي فلسطينية بالضفة