26 نائبا أردنيا يشكرون الإمارات لدعمها المملكة ماليا

الثلاثاء 25 أغسطس 2015 12:08 م

أعرب 26 نائبا أردنيا عن شكرهم لدولة الإمارات، لتقديمها مبلغ 771 مليون درهم (209 مليون دولار) لمشروع بناء السعات التخزينية للمشتقات النفطية، وذلك كدفعة أولى من منحة أعلنت عنها الإمارات تقدر بنحو 1.2 مليار دولار.

وقال النواب في مذكرة تبناها النائب «خليل عطية»، إن «هذا العون يكرس دعم الإمارات لعمق العلاقات التاريخية الأخوية المميزة بين البلدين، والتي سعى إلى ديمومتها وإرساء دعائمها رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وملك المملكة الأردنية الهاشمية، عبدالله الثاني»، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

وأضافت المذكرة: «بعد أن تم وضع حجر الأساس لمشروع بناء السعات التخزينية للمشتقات النفطية في منطقة جنوب عمان، والذي سيتم تمويله ضمن منحه حكومة دولة الإمارات المخصصة للأردن، فلا يسعنا سوى تقديم الشكر والامتنان لدولة الامارات على المنحة المقدمة لهذا المشروع»، دون مزيد من التفاصيل.

وقبل أيام أكد الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي «عبدالرحيم نقي»، أن الإحصائيات تشير إلى أن حجم الاستثمارات الخليجية بالأردن يقدر بنحو 40 مليار دولار، موزعة على القطاعات الإنتاجية والخدمية والصناعية والاستثمارية، وتتركز بصناعة الإنشاءات والخدمات الرياضية والتعبئة والتغليف والبلاستيك وخدمات السيارات والأسمنت.

وكانت الإمارات قد أعلنت الأربعاء الماضي، أثناء وضع حجر الأساس لمشروع بناء السعات التخزينية للمشتقات النفطية في منطقة جنوب عمان بالأردن إن «حصة الإمارات في المنحة تبلغ 4.6 مليار درهم (1.2 مليار دولار)»، من إجماليالمنحة الخليجية التي أقرتها قمة قادة دول مجلس التعاون الخليجي بقيمة خمسة مليارات دولار، فيما لم تعلن أي دولة أخري في مجلس التعاون عن قيمة حصتها في تمويل المشروع.

وبحسب الوكالة، يهدف المشروع إلى توفير سعات تخزينية للمشتقات النفطية (الديزل والبنزين ووقود الطائرات) وتبلغ نحو 340 ألف طن، بالإضافة إلى سعات تخزينية لمادة الغاز البترولي المسال تبلغ حوالي عشرة آلاف طن.

وسيحافظ المشروع الذي من المتوقع إنجازه في الربع الأخير من عام 2016 على «توفير مخزون استراتيجي وزيادة القدرة التخزينية للمشتقات النفطية، الأمر الذي من شأنه أن يساعد على استمرارية تزويد المشتقات النفطية في جميع الأوقات، لمنع حدوث أزمات في التزويد في الأحوال غير العادية، كما سيعمل المشروع على تخفيف تأثير التقلبات الكبيرة على أسعار المشتقات والسعات التخزينية المطلوبة».

ويرفع المشروع مدة تخزين الغاز المسال إلى 60 يوما على أساس متوسط المبيعات اليومية في الشتاء، كما يزيد أيضا مدة تخزين البنزين ووقود الطائرات والديزل وزيت الوقود إلى 60 يوما على أساس المعدل اليومي لمبيعات السنة.

  كلمات مفتاحية

الإمارات الأردن منحة المشتقات النفطية مساعدات

الإمارات تساهم بـ1.2 مليار دولار في بناء خزانات مشتقات النفط في الأردن

الإمارات تخصص 82 مليون دولار للإغاثة والتنمية في اليمن

الإمارات ترسل سفينة مساعدات إنسانية إلى الصومال

300 مليون دولار منحة من الكويت والإمارات لدعم الطاقة في الأردن

مساعدات الإمارات للدول النامية تتجاوز 10 مليار دولار في 5 سنوات

الإمارات توقف استيراد بعض الخضار والفواكه من الأردن نهائيا