الإمارات تساهم بـ1.2 مليار دولار في بناء خزانات مشتقات النفط في الأردن

الأربعاء 19 أغسطس 2015 08:08 ص

أعلن اليوم الأربعاء، عن وضع حجر الأساس لمشروع بناء السعات التخزينية للمشتقات النفطية في منطقة جنوب عمان بالأردن، والذي سيتم تمويله بالمنحة الخليجية التي أقرتها قمة قادة دول مجلس التعاون الخليجي بقيمة خمسة مليارات دولار.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية إن «حصة الإمارات في المنحة تبلغ 4.6 مليار درهم (1.2 مليار دولار)»، فيما لم تعلن أي دولة أخري في مجلس التعاون عن قيمة حصتها في تمويل المشروع.

وبحسب الوكالة، يهدف المشروع إلى توفير سعات تخزينية للمشتقات النفطية (الديزل والبنزين ووقود الطائرات) وتبلغ نحو 340 ألف طن، بالإضافة إلى سعات تخزينية لمادة الغاز البترولي المسال تبلغ حوالي عشرة آلاف طن.

وسيحافظ المشروع الذي من المتوقع إنجازه في الربع الأخير من عام 2016 على «توفير مخزون استراتيجي وزيادة القدرة التخزينية للمشتقات النفطية، الأمر الذي من شأنه أن يساعد على استمرارية تزويد المشتقات النفطية في جميع الأوقات، لمنع حدوث أزمات في التزويد في الأحوال غير العادية، كما سيعمل المشروع على تخفيف تأثير التقلبات الكبيرة على أسعار المشتقات والسعات التخزينية المطلوبة».

ويرفع المشروع مدة تخزين الغاز المسال إلى 60 يوما على أساس متوسط المبيعات اليومية في الشتاء، كما يزيد أيضا مدة تخزين البنزين ووقود الطائرات والديزل وزيت الوقود إلى 60 يوما على أساس المعدل اليومي لمبيعات السنة.

وتم وضع حجر الأساس في احتفال أقيم اليوم برعاية وحضور الدكتور «عبد الله النسور» رئيس مجلس الوزراء الأردني و«بلال ربيع بلال البدور»، سفير الدولة لدى الأردن.

من ناحية أخري، أكد الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي «عبدالرحيم نقي»، أن الإحصائيات تشير إلى أن حجم الاستثمارات الخليجية بالأردن يقدر بنحو 40 مليار دولار، موزعة على القطاعات الإنتاجية والخدمية والصناعية والاستثمارية، وتتركز بصناعة الإنشاءات والخدمات الرياضية والتعبئة والتغليف والبلاستيك وخدمات السيارات والأسمنت.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد تمهيداً لمنتدى التواصل الاقتصادي الخليجي الأردني المقرر في 2 سبتمبر/ أيلول المقبل، مع القطاع الخاص ورجال الأعمال والمستثمرين الأردنيين، حيث حث منظمو المنتدى على الاستفادة من الفرص الاستثمارية والاتفاقيات الاقتصادية التي سيتم الإعلان عنها في المنتدى المرتقب، وإقامة شراكات تجارية مع نظرائهم الخليجيين.

كما أوضح «نقي» أن حجم المبادلات التجارية بين دول مجلس التعاون الخليجي والأردن بلغ خلال العام الماضي 2014 قرابة 4 مليارات دينار أردني (5،6 مليار دولار)، منها 3.5 مليارات دينار (4،9 مليار دولار) صادرات خليجية للأردن.

  كلمات مفتاحية

الإمارات الأردن النفط مساعدات إماراتية مجلس التعاون الخليجي مساعدات

الإمارات تخصص 82 مليون دولار للإغاثة والتنمية في اليمن

الإمارات ترسل سفينة مساعدات إنسانية إلى الصومال

300 مليون دولار منحة من الكويت والإمارات لدعم الطاقة في الأردن

مساعدات الإمارات للدول النامية تتجاوز 10 مليار دولار في 5 سنوات

منحة إماراتية طبية لمستشفى رفيق الحريري بلبنان

40 مليار دولار قيمة الاستثمارات الخليجية في الأردن

26 نائبا أردنيا يشكرون الإمارات لدعمها المملكة ماليا

«الظاهرة» الإماراتية تورد 800 ألف طن من القمح والشعير إلى الأردن

15 مليار دولار حجم الاستثمارات الإماراتية في الأردن