«الظاهرة» الإماراتية تورد 800 ألف طن من القمح والشعير إلى الأردن

الاثنين 7 ديسمبر 2015 01:12 ص

قالت شركة «الظاهرة» الزراعية الإماراتية، اليوم الإثنين، إن عقدها مع الحكومة الأردنية يشمل توريد 400 ألف طن من القمح ومثلها من الشعير للأردن على مدى عامين.

وقال «خديم الدرعي» نائب رئيس الشركة على هامش اجتماع في العاصمة الإماراتية أبوظبي تناول الأمن الغذائي إن العقد قابل للتمديد لمدة عامين آخرين.

وكان قد أعلن في وقت سابق عن شراكة استراتيجة مع الحكومة الأردنية لتحقيق الأمن الغذائي على غرار تلك القائمة بين الشركة وحكومة أبوظبي.

وفي سياق متصل، قال تجار إن الشركة العامة الأردنية للصوامع والتموين تسعى لشراء 25 ألف طن من قمح الطحين الصلد في مناقصة.

وأظهرت وثيقة أن الأردن يريد شحن القمح بين الأول والخامس والعشرين من يناير/كانون الثاني المقبل، وأن وآخر موعد لتقديم العروض 14 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وقال تاجر من الشرق الأوسط إنه «من المهم أن نرى قدر الاهتمام الذي ستثيره هذه المناقصة خاصة بعد قلة العروض في المناقصات التي أعلنتها وزارة التجارة.

وأدت الشروط الصارمة لمناقصات الحبوب في الأردن إلى صعوبات في استيراد البلاد للقمح مما يعرض المخزونات المركزية لنقص محتمل في ظل إحجام من الموردين الأجانب بسبب ارتفاع المخاطر والتكاليف.

واضطر الأردن إلى إلغاء ثماني مناقصات على الأقل في الآونة الأخيرة بسبب نقص العروض، وأجبرت البلاد على شراء القمح من الجهة الوحيدة التي قدمت عرضا في إحدى المناقصات في خطوة نادرة.

وكان رئيس الوزراء الأردني «عبدالله النسور» قد أكد مطلع ديسمبر/كانون الأول الجاري ضرورة مراعاة المواصفات الفنية العالية للقمح لضمان جودة رغيف الخبز للمواطن وكذلك الأمر بالنسبة لكافة المواد  الغذائية مشددا على أن لا تهاون في هذا الأمر إطلاقا.

جاء ذلك خلال لقاء «النسور» موردي القمح والشعير في المملكة، وخلال اللقاء الذي حضره وزيرا الزراعة والصحة ومدير عام مؤسسة الغذاء والدواء وأمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين، استمع  رئيس الوزراء إلى ملاحظات موردي القمح والشعير بشأن عمليات الاستيراد لهاتين المادتين والفحوصات المخبرية المتبعة.

كما أكد «النسور» وموردو القمح والشعير على المسؤولية الوطنية للحكومة والقطاع الخاص في سلامة انسياب غذاء آمن للمواطن  دون أي تهاون في نوعية وجودة السلع.

وبحسب مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء؛ فإن المؤسسة أجازت مئات الشحنات من القمح والشعير خلال السنوات الأخيرة وتم رفض شحنتين حرصا على ضمان الجودة، لافتا إلى أنه وبعد الشحنة البولندية التي تم رفضها تمت إجازة 14 شحنة.

يشار إلى أن الأردن يستورد سنويا مليونا و800 ألف طن من القمح والشعير لتأمين الاستهلاك المتزايد على هاتين المادتين وتأمين المخزون الاحتياطي لمدة 6 أشهر على الأقل.

  كلمات مفتاحية

الإمارات الأردن عبدالله النسور القمح شعير

4.87 تريليون درهم قيمة التجارة غير النفطية بالإمارات في 5 سنوات

6.2 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الإمارات وهونغ كونغ العام الماضي

40 مليار دولار قيمة الاستثمارات الخليجية في الأردن

الإمارات تساهم بـ1.2 مليار دولار في بناء خزانات مشتقات النفط في الأردن

ارتفاع احتياطات النقد السعودية إلى نحو 800 مليار دولار في عهد الملك الراحل

أكثر من 10% زيادة في عدد تراخيص الأعمال الإماراتية الممنوحة للخليجيين

روسيا قد تزيد صادرات القمح إلى الإمارات