300 مصاب بكورونا في سجن العقرب بمصر

الأحد 21 يونيو 2020 04:51 م

كشف المعتقلون في سجن العقرب (جنوبي القاهرة)، عن إصابة أكثر من 300 نزيل، بفيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19"، دون اتخاذ أية إجراءات من إدارة السجن أو مصلحة السجون.

وقال بيان المعتقلين بسجن شديد الحراسة (992) والمعروف بسجن "العقرب"، الأحد، إنه "لم يتم عزل المصابين أو تقديم رعاية طبية مناسبة لهم، كما لم يتم نقل الذين يعانون بصورة أشد للمستشفيات وغرف العناية المركزة".

وأضاف البيان: "فعلنا كل ما بوسعنا من ضغط علي إدارة السجن، ولا مجيب".

وتساءل المعتقلون: "أين النيابة العامة المشرفة على السجون مما يحدث لنا؟ أم ستكتفي باستخراج تصاريح الدفن لنا؟ وأين ضمير القائمين على مصلحة السجون؟ وما يفعلون للحفاظ على حياتنا؟".

وتابع بيان معتقلي العقرب: "نحن لسنا مجرمين بل ضحايا تهم ملفقة نتيجة خلاف سياسي يمكن حله في أي وقت، فلا توجد خطوات ولا إجراءت للعلاج أو الوقاية، بل على العكس حالة من التكتم والحصار الشديد لحقيقة الأوضاع داخل السجن".

وحمل البيان، الجميع المسؤولية، لو حدث لا قدر الله، وفيات خلال الساعات المقبلة، وطالب "فوراً بنقل المصابين للمستشفيات المختصة، وعزل الباقين لحين بيان مدى سلامتهم".

كما طالب البيان بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين، ليس في سجن العقرب فقط، ولكن في باقي السجون المصرية، لأن الأوضاع علي وشك الخروج الكامل عن السيطرة، في ظل منع الزيارات والتريض، وسوء التغذية، وسوء التهوية، وانتشار الحشرات.

وتتراوح نسبة التكدس داخل السجون من 160% إلى 300%، حسب تقرير رسمي صادر عام 2016 عن المجلس القومي لحقوق الإنسان وهو مؤسسة حكومية مصرية.

والخميس الماضي، طالبت منظمة حقوقية، السلطات المصرية، بالكشف عن مصير 15 معتقلا اختفوا من سجن تحقيق طرة (جنوبي القاهرة)، عقب إصابتهم بفيروس "كورونا" المستجد.

وفي وقت سابق، قالت منظمات حقوقية وناشطون، إن هناك انتشارا لأعراض تشبه أعراض الإصابة بفيروس "كورونا" داخل سجن تحقيق طرة، مشيرة إلى أن الانتشار جاء بسبب مسؤول في السجن أصيب بالفيروس، وتوفي بسببه نهاية مايو/أيار الماضي.

وتتقاعس السلطات المصرية عن تقديم الرعاية الطبية اللازمة للحفاظ على حياة السجناء، رغم انتشار وباء "كورونا" في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة.

ونتيجة الإهمال الطبي في السجون ومراكز الاحتجاز المصرية، توفي 8 معتقلين في مايو/أيار الماضي، ومعتقل واحد في أبريل/نيسان، فضلا عن وفاة 6 معتقلين في مارس/آذار، و5 في فبراير/شباط، و7 في يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا فحص كورونا إصابات كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا سجن العقرب المعتقلون في مصر

مصر.. أنباء عن إصابة 19 معتقلا في سجن طرة بكورونا

مصر.. 24 معتقلا يواجهون خطر الموت بكورونا (منظمة)

مصر.. مسحات كورونا على نفقة الدولة للاعبي الكرة تثير غضبا

أول حالة وفاة بكورونا داخل السجون الكويتية

آخر إحصائية لإصابات كورونا في السجون المصرية

تسجيل صوتي لمعتقل مصري قبل إعدامه.. ماذا قال؟