أنقرة لواشنطن: آيا صوفيا شأن داخلي ونرفض الإملاءات

الأربعاء 1 يوليو 2020 11:34 م

أعربت وزارة الخارجية التركية عن استغرابها حيال بيان نظيرتها الأمريكية، الأربعاء، حول تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد، مؤكدة أنه لا يحق لأحد أن يتحدث عن تركيا بأسلوب التحذير والإملاءات.

جاء ذلك في بيان للناطق باسم الخارجية التركية "حامي أقصوي"، الأربعاء، مؤكدا أن بلاده اتخذت خطوات "ثورية صامتة" لحماية حرية الدين والمعتقد التي يكفلها الدستور والقوانين لجميع المواطنين في تركيا دون تمييز.

وأضاف: "انطلاقاً من تقاليد التسامح النابعة من ثقافة وتاريخ تركيا، فإن جميع الصروح الثقافية في البلاد بما فيها آيا صوفيا يتم حمايتها بشكل حريص ودقيق (..) نحافظ بحرص على القيمة التاريخية والثقافية والمعنوية لآيا صوفيا منذ أن دخلت في ملكية دولتنا بعد فتحها".

ولفت "أقصوي" إلى أن آيا صوفيا مثل جميع الصروح الثقافية هي ملك لتركيا، موضحاً أن "كافة حقوق التصرف عليها هو شأن يخص وزارة الداخلية في إطار الحقوق السيادة لتركيا، ومن حق الجميع أن يعربوا عن أفكارهم بكل حرية".

وأكد أنه لا يحق لأحد أن يحذر ويفرض إملاءات في موضوع يتعلق بالحقوق السيادية لتركيا.

وفي وقت سابق الأربعاء دعت الخارجية الأمريكية، تركيا إلى الحفاظ على وضع "آيا صوفيا" كمتحف في إسطنبول.

وقال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، في بيان، إن تركيا تدير "آيا صوفيا" كمتحف منذ نحو قرن من الزمان، داعيا إياها إلى "احترام التقاليد الدينية للجمهورية التركية وللعصور المختلفة (..) ومواصلة الحفاظ على آيا صوفيا كمتحف، وضمان بقاء المكان متاحا للجميع".

وكان الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" قد أثار جدلا، بعد أن ظهر مؤخرا في متحف آيا صوفيا بالذكرى 567 لفتح اسطنبول وقرأ سورة الفتح، ثم أعلن عن اتخاذ خطوات من أجل إعادة فتحه للعبادة مرة أخرى.

وقال "أردوغان" إن الشعب التركي هو من سيحدد مصير "آيا صوفيا"، مضيفا أنه "من الممكن أن يجري السياح زيارات لآيا صوفيا بصفته مسجدا، مثله مثل السلطان أحمد. ستتم إقامة الصلاة في آيا صوفيا، وقراءة سورة الفتح. والقرار سيصدر عن شعبنا العزيز".

وأثارت هذه التصريحات جدلا مع أثينا، لكن "أردوغان" شدد على أن "موضوع آيا صوفيا موضوع حقوقي، وتوجد مؤسسات تتخذ القرارات وتنفذها"

​ويعد آيا صوفيا، الذي كان كاتدرائية في السابق، من النصب التذكارية التي تمثل العمارة البيزنطية، وتم بناؤه بين عامي 532 و537 بتوجيه من الإمبراطور جستنيان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

آيا صوفيا الخارجية التركية حامي أقصوي

وزير العدل التركي: فتح آيا صوفيا للعبادة سيادي

القضاء التركي ينظر طلبات بتحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد

مصادر: قرار مجلس الدولة التركي بشأن آيا صوفيا خلال أسبوعين

روسيا: تحويل آيا صوفيا إلى مسجد شأن داخلي تركي

تسريب: القضاء التركي يسمح بإعادة آيا صوفيا مسجدا

آيا صوفيا.. قصة مسجد يحمل هويتين ومصير متنازع عليه