البرلمان المصري يقر مشروعا لتغيير كلمة وزارة الحربية

الاثنين 6 يوليو 2020 07:24 م

وافق مجلس النواب (البرلمان) المصري، الإثنين، على تعديل مشروع قانون لتغيير مسمى "وزارة الحربية" الذي لا يزال موجودا في بعض السجلات والقوانين المصرية إلى اسم "وزارة الدفاع".

جاء ذلك خلال مناقشته مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 55 لسنة 1968 بشأن منظمات الدفاع الشعبي والقانون رقم 46 لسنة 1973 بشأن التربية العسكرية بمرحلتي التعليم الثانوي والعالي.

ومن المقرر أن يعمل مشروع القانون على حذف كلمة "وزارة الحربية" التي كانت مستخدمة سابقا في مصر، ووضع عبارة "وزارة الدفاع" لتكون المسمى الرسمي للوزارة، بالإضافة إلى استبدال عبارة "مساعد المستشار العسكري" بعبارتي مستشار عسكري لمدير التربية والتعليم ومدير التربية العسكرية أينما وردت في القانون.

يذكر أن مسمى وزارة الحربية المصرية كان مستخدما في عهد الرئيس الراحل "جمال عبدالناصر"، حيث تم تغيير الاسم من وزارة الحربية إلى وزارة الدفاع عام 1980.

وكانت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، قد وافقت على مشروع قانون يقضي بعقد اجتماع للمجلس الأعلى للقوات المسلحة مع مجلس الأمن القومي، في حال تعرض مصر للخطر.

وجاءت الموافقة على مشروع القانون المقدم من الحكومة "بتعديل بعض أحكام القانون رقم 19 لسنة 2014، حيث سيتم عقد الاجتماع في حال تعرض الدولة ومدنيتها وصون دستورها وأمن البلاد وسلامة أراضيها والنظام الجمهورى والمقومات الأساسية للمجتمع ووحدته الوطنية لخطر داهم، لاتخاذ تدابير وآليات عاجلة لمواجهة ذلك".

ونصت تعديلات مشروع القانون على، إضافة مادتين جديدتين، إحداهما تقضي بأن يكون لكل محافظة مستشار عسكري وعدد كاف من المساعدين ويصدر بتعيينهم وتحديد شروط شغلهم الوظيفة قرار من وزير الدفاع.

بينما تقضي المادة الثانية بتحديد اختصاصات المستشار العسكري للمحافظة، والتي تشمل المساهمة في المتابعة الميدانية الدورية للخدمات المقدمة للمواطنين والمشروعات الجارى تنفيذها والتواصل الدائم مع المواطنين في إطار الحفاظ على الأمن القومي بمفهومه الشامل.

كما يعمل على تنفيذ منهج التربية العسكرية في المدارس وفقا للقواعد التي تحددها وزارة الدفاع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزارة الدفاع المصرية مجلس النواب المصري

برلمان مصر يقر خصم 1% من الرواتب و0.5% من المعاشات بسبب كورونا

قانون بتعيين مستشار عسكري لكل محافظة بمصر

مستشار أردوغان: هكذا سترد تركيا على التدخل المصري المحتمل بليبيا

السيسي يصادق على قانون المستشار العسكري بالمحافظات