حملة توقيعات للإفراج عن أطباء مصر المعتقلين بسبب كورونا

السبت 11 يوليو 2020 06:41 م

دشنت شخصيات سياسية وحزبية وعامة، حملة توقيعات على عريضة إلكترونية لمطالبة السلطات المصرية بالإفراج عن الأطباء المحبوسين بسبب نشرهم آراءً عن فيروس كورونا.

ووقع المئات على تلك العريضة التي تطالب بالأساس بالإفراج عن الأطباء البالغ عددهم 7 أطباء، على خلفية تعبيرهم عن آرائهم عبر موقع "فيسبوك"، وانتقادهم للإجراءات الحكومية تجاه انتشار الفيروس وتجاه الأطباء.

ودعا الموقعون على الحملة السلطات المعنية للإفراج الفوري غير المشروط عن الأطباء المحبوسين، وضموا صوتهم إلى مطالبات نقابة الأطباء للنائب العام بسرعة الإفراج عن الأطباء، وعن عدم جواز حبس الأطباء على خلفية نشاطهم النقابي، لكونه مخالفاً للقانون.

كما طالبوا الأجهزة الأمنية بالتوقف عن استهداف الأطباء والعاملين في قطاع الرعاية الصحية على خلفية تعبيرهم الحرّ عن آرائهم.

وعددت عريضة التوقيعات الإلكترونية، على موقع "تشينج"، أسماء الأطباء السبعة الذين أشارت إلى أنهم على الأقل المشمولون بإجراءات الاعتقال التعسفي.

وشملت تلك العريضة الطبيبة "آلاء شعبان" (26 سنة)، التي تعمل في مستشفى الشاطبي التابع لجامعة الأسكندرية، أولى المعتقلين، بعد استخدام ممرضة هاتفها للإبلاغ عن إصابة بفيروس كورونا في المستشفى، والصيدلي "محمد كامل السايس" (27 سنة)، واختفى قسرياً لمدة 5 أيام منذ 4 أبريل/نيسان، وخلال التحقيق سأله الأمن الوطني عن صاحب الشركة التي يعمل فيها، وعن عمله، وعن زملائه في الجامعة، وكانت التهمة انتقاد أداء وزيرة الصحة عبر موقع "فيسبوك"، وجراح العيون في مستشفى طوخ في محافظة القليوبية "هاني بكر علي كحيل" (36 سنة) في 10 أبريل/نيسان، من منزله، واختفى قسرياً لمدة 18 يوماً، ليظهر أمام النيابة للتحقيق معه في تهمة نشره على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، منتقداً المساعدات الطبية التي أرسلتها مصر إلى إيطاليا.

وعلى ذمة القضية نفسها والاتهامات ذاتها، جرى التحقيق مع الأستاذ المساعد في كلية الطب، جامعة بنها، "أحمد صبرة إبراهيم" (44 سنة)، الذي أُلقي القبض عليه في 16 أبريل/نيسان، من عيادته الخاصة في مدينة بنها، واختفى قسرياً لمدة 12 يوماً عضو مجلس نقابة أطباء الشرقية "محمد معتز الفوال" من منزله في مدينة الزقازيق يوم 25 يونيو/حزيران، على خلفية مطالبته عبر "فيسبوك" لرئيس الوزراء بالاعتذار عن تصريحه بأن الأطباء متقاعسون.

كذلك ألقي القبض على طبيب جراحة الأطفال في مستشفى المطرية التعليمي "علي إبراهيم بديوي"، من منزل أهله في قرية نهطاي بمحافظة الغربية، في 28 مايو/أيار، واعتُقل عضو مجلس نقابة أطباء القاهرة، أحمد صفوت، يوم 28 يونيو/حزيران، وأُخفي ليومين، قبل أن يظهر في نيابة أمن الدولة للتحقيق معه على خلفية نشره انتقادات لتعامل الحكومة مع الأطباء عبر "فيسبوك"، وجرى التحقيق معه من دون محامٍ.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا

وفاة معتقل مصري جراء الإهمال الطبي

4 وفيات كورونا جديدة ترفع حصيلة ضحايا أطباء مصر إلى 129

إصابات كورونا في مصر تتجاوز 83 ألف حالة

أزمة الأطباء والدولة.. كيف يدمر القمع الحكومي القطاع الصحي في مصر؟

وفاة معتقل جديد في السجون المصرية بسبب الإهمال الطبي

من أصل 120 ألفا.. تطعيم 5 آلاف سجين فقط ضد كورونا في مصر