أطباء معتقلون بمصر يعرضون المساعدة لمواجهة كورونا

الاثنين 6 أبريل 2020 06:10 م

كشفت رسالة مسربة من داخل السجون المصرية، أن أطباء وعاملين في القطاع الصحي من بين المعتقلين في سجون نظام "عبدالفتاح السيسي"، يعرضون المساعدة في مواجهة أزمة تفشي فيروس "كورونا".

وأكد موقع "ميدل إيست آي" البريطاني أنه تأكد من صحّة الرسالة التي يؤكد كاتبوها أنهم على استعداد للعودة إلى زنازينهم بعد مساعدة البلاد على تخطي الأزمة، رغم أن معظمهم معتقلون سياسيون.

وفي تلك الرسالة، طلب أعضاء نقابة الأطباء والعاملون المساعدون في مجال الصحة في رسالتهم المسربة من محبسهم مساعدة زملائهم "الأطباء في عملهم، ونتعهد بعدم المطالبة بأي تعويض مادي عن هذا العمل، وكذلك عدم الذهاب إلى منازلنا؛ بل سنقيم في المستشفيات وأماكن العمل الأخرى أو في مقار النقابات الفرعية".

وتابعت الرسالة: "نتعهد أيضًا بالعودة إلى أماكننا في السجون مرة أخرى بعد مرور هذه السحابة، ونحن على استعداد لتقديم ضمانات كافية لتنفيذ ذلك، من أجل مصر العزيزة وشعبها العظيم".

وسبق أن طالبت حملة "باطل" المعارضة السلطات المصرية الأسبوع الماضي، بإطلاق سراح أكثر من 1000 طبيب متخصص في مجال الصحة العامة، يعتقلهم النظام المصري، من أجل المساعدة في محاربة الوباء، وسط دعوات محلية وعالمية لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين والسجناء الجنائيين، خوفا من كارثة إنسانية قد يسببها انتشار "كورونا" بينهم.

ونشرت الحملة حينها أسماء أكثر من 100 طبيب، قالت إنهم بعض الأطباء الموجودين حاليا في سجون "السيسي" لأسباب سياسية، وكلهم متفوقون في مجالات تخصصهم.

كما دعا المفوض السامي لحقوق الإنسان، الجمعة الماضي، السلطات المصرية إلى إطلاق سراح السجناء السياسيين وغيرهم من المخالفين الجنائيين غير العنيفين في محاولة لمكافحة انتشار الفيروس في مرافق الاحتجاز المكتظة، والتي تفتقر لأدنى الظروف الإنسانية.

وبلغت أعداد المصابين في مصر رسميا بفيروس "كورونا" 1173 مصابا، بينهم 78 حالة وفاة، لكن تلك الأعداد تواجه بشكوك واسعة وسط تقديرات غربية بأن حجم انتشار الفيروس ربما يكون بالآلاف.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا

باطل تطالب بدعم أطباء مصر في مواجهة كورونا

مصر.. 7 وفيات جديدة بكورونا ترفع الإجمالي لـ85 حالة

كورونا.. رئيس برلمان مصر يدعو النواب للتبرع برواتبهم 3 أشهر

بسبب كورونا.. القومي لحقوق الإنسان بمصر يطالب بإطلاق سجناء

كورونا يضرب صفوف الطواقم الطبية في مصر

الداخلية المصرية تحظر عمل أطباء مستشفيات الشرطة في مكان خارجها

فحوصات تحليل كورونا لمعتقلين بسجون مصر

تجدد المطالب بإطلاق سراح المعتقلين في مصر بسبب كورونا

حقوقيون: السيسي يعتقل منتقدي أدائه في أزمة كورونا

حملة توقيعات للإفراج عن أطباء مصر المعتقلين بسبب كورونا