«عسيري»: التحالف نفذ عمليات توغل محدودة في اليمن ردا على هجمات الحوثي

الأحد 30 أغسطس 2015 07:08 ص

أعلن العميد ركن «أحمد بن حسن عسيري»، المتحدث باسم قوات التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، إن التحالف نفذ عمليات توغل محدودة متكررة عبر الحدود مع اليمن ردا على هجمات الحوثيين.

وأضاف في مقابلة مع وكالة «رويترز»، أن «القوات قد تضطر للتحرك في بعض الأحيان وألا تكون ثابتة على خطوط الدفاع وهي تتحرك باحثة عن مصدر الهجوم لتجد هدفها المنشود»، مشيرا إلى أن ذلك يحدث بين الحين والآخر لكنه ليس بهذه الأهمية.

وأوضح أنه «ليس في النية التوغل في أراضي اليمن عبر الحدود لكن أحيانا ونظرا لبعض التضاريس الوعرة والجبال والكهوف التي قد يختبئ بها الحوثيون تضطر القوات إلى البحث عن مواقعهم وتطهيرها ثم عودة القوات إلى قواعدها ثانية».

وتابع أن «مثل هذه الوقائع من التوغل تحدث ردا على هجمات الحوثيين على المواقع الحدودية السعودية وتحدث على مسافة 100 متر أو نحو ذلك داخل أراضي اليمن»، مشيرا إلى أنه قد يحدث أن تتوغل القوات إلى مسافة أقصاها كيلومتر أو كيلومترين على أكثر تقدير.

كان «عسيري»، قد قال في وقت سابق إن أكثر من 12 من الجنود السعوديين وقوات حرس الحدود قتلوا في القصف والقتال أو الهجمات الصاروخية على الحدود منذ بدء الضربات الجوية فيما كبدت طائرات التحالف قوات الحوثي المئات من القتلى والجرحى.

كما قال في مقابلة مع فضائية الجزيرة، قبل أيام، إن عمليات دفاع القوات السعودية عن أراضيها تستدعي مهاجمة المواقع التي تنطلق منها هجمات الحوثيين على السعودية، مشيرا إلى أنه لا أطماع للمملكة ولا لدول التحالف العربي في الأراضي اليمنية.

وتزايدت هجمات الحوثيين أو حلفائهم، من وحدات الجيش اليمني الموالية للرئيس المخلوع «على عبد الله صالح»، على مواقع حدودية سعودية منذ أن استعادت القوات المدعومة من التحالف مدينة عدن الشهر الماضي وتقدمت شمالا.

وكانت القوات السعودية قد فرضت سيطرتها على جبل المخروق، حيث نشرت عتادها وجنودها هناك بعد طردها مليشيا الحوثي، كما سقطت قذائف هاون وصواريخ كاتيوشا على محيط مواقع عسكرية في جازان، واشتبكت القوات السعودية مع أفراد من مليشيا الحوثي حاولوا التسلل إلى الأراضي السعودية.

وخاضت السعودية حربا قصيرة ضد قوات الحوثي في 2009-2010 استولى خلالها كل من الجانبين ولفترة وجيزة على مساحات من أراضي الطرف الآخر، وتتهم الرياض الحوثي بالعمل بالوكالة عن إيران فيما تنفي إيران والحوثيون ذلك.

  كلمات مفتاحية

السعودية الحوثيين التحالف العربي اليمن التدخل البري في اليمن الحدود السعودية اليمنية

«عسيري»: لا أطماع للسعودية أو التحالف العربي بالأراضي اليمنية

قوة برية عربية تدخل مأرب ومصادر تنفي إصابة «الحوثي» في صعدة

تعزيزات عسكرية من «قوات الردع العربي» تعبر الحدود السعودية إلى اليمن

عشرات الآليات العسكرية ومئات الجنود المدربين يعبرون الحدود السعودية إلى اليمن

«عسيري»: التحالف العربي سيعيد الحكومة اليمنية إلى عدن أولا ثم إلى صنعاء

عشرات القتلى من «الحوثيين» في تعز و«هادي» يطالب التحالف بتكثيف غاراته

«عسيري»: التحالف لا يعمل بردود الأفعال .. ومأرب وتعز تسبقان صنعاء عسكريا

«عسيري»: لا أسرى سعوديين لدى الحوثيين