«عسيري»: التحالف لا يعمل بردود الأفعال .. ومأرب وتعز تسبقان صنعاء عسكريا

الخميس 10 سبتمبر 2015 10:09 ص

نفى المتحدث العسكري باسم قوات التحالف العميد ركن «أحمد عسيري» أن تكون الغارات العنيفة الواقعة مؤخرا على تجمع ميليشيات «الحوثي» و«صالح» تأتي كردة فعل من قبل قوات التحالف تجاه تفجير صافر، مؤكدا أن «مراحل العملية العسكرية تسير بشكل تباعي ولا يمكن تجاوز تعز ومأرب في المرحلة الحالية».

وقال «عسيري» لصحيفة الرياض السعودية: «أي جيش أو قوات مسلحة محترفة لا تعمل بردود الأفعال، فالتحالف دائما يتخذ دور الفعل وتبقى ردات الفعل للخصم والعدو من المتمردين»، موضحا أنه «بحسب معلومات استخباراتية وردت إلى قوات التحالف عن تحركات من قبل المخلوع وأعوانه لإحداث تفجيرات أخرى بعد تفجيرات صافر كمحاولة منهم لاستغلال أحداث صافر، الأمر الذي دفع قوات التحالف لمهاجمة تلك التحركات والتصدي لها وتدميرها».

وبشأن المدة الزمنية المتوقعة لتحرير العاصمة اليمنية صنعاء أوضح «عسيري» أن «العمليات العسكرية تتم بشكل مرحلي ولا يمكن تجاوز مرحلة قبل أخرى، فمراحل العملية العسكرية تسير بشكل تباعي ولا يمكن تجاوز تعز ومأرب في المرحلة الحالية».

وذكر «عسيري» بأهداف عملية إعادة الأمل التي من أهمها حماية المواطنين اليمنيين والتصدي لمليشيات «الحوثي» و«صالح»، إلى جانب دعم أعمال الإغاثة، مؤكدا أن جميع ما يتم اتخاذه يصب في سياق تحقيق هذه الأهداف.

وفي تعليق حول ما يثار عن الوضع الأمني في عدن واغتيال بعض الضباط والعساكر بعد تحريرها أكد الناطق العسكري باسم قوات التحالف أنه كلما تنظمت أجهزة الحكومة اليمنية داخل اليمن كلما كان تأثير «الحوثي» و«صالح» أقل.

ولفت «عسيري» إلى أن تحرير بعض محافظات اليمن لا يعني تطهيرها بشكل كامل فمن الطبيعي أن يبقى بها جيوب مقاومة ويتم التعامل معها عسكريا.

يشار إلى أنه سقط أكثر من 100 قتيل بصاروخ باليستي استهدف مطارا عسكريا لقوات التحالف ‏العربي والجيش الموالي للرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، في صافر شرق اليمن يوم الجمعة الماضي.

وأعلنت الإمارات أن الصاروخ استهدف مخزنين للأسلحة، وأدى إلى مقتل 45 جنديا من قواتها، بينما أعلنت السعودية مقتل 10جنود، إضافة إلى 5 بحرينيين و87 من الجنود ‏اليمنيين الموالين للرئيس «هادي».

  كلمات مفتاحية

التحالف العربي اليمن صنعاء الحوثيين تعز مأرب عسيري السعودية صافر

«عسيري»: التحالف نفذ عمليات توغل محدودة في اليمن ردا على هجمات الحوثي

«عسيري»: لا أطماع للسعودية أو التحالف العربي بالأراضي اليمنية

قوة برية عربية تدخل مأرب ومصادر تنفي إصابة «الحوثي» في صعدة

تعزيزات عسكرية من «قوات الردع العربي» تعبر الحدود السعودية إلى اليمن

عشرات الآليات العسكرية ومئات الجنود المدربين يعبرون الحدود السعودية إلى اليمن

التحالف العربي يقصف قاعدة الديلمي الجوية شمالي صنعاء

لواء عسكري إماراتي يصل إلى مأرب لتعزيز عمليات التحالف في اليمن

الأحزاب اليمنية تعلن تأييدها الكامل لرفض حكومة «هادي» التفاوض مع «الحوثيين»

قوات «التحالف العربي» تقترب على بعد 60 كلم من العاصمة صنعاء

سيدي الوطن… أنا خائن!

مقتل 14 من القوات الموالية للحكومة اليمنية في غارة للتحالف العربي عن طريق الخطأ

«عسيري»: لا أسرى سعوديين لدى الحوثيين

ضبط 7 صواريخ «زلزال 2» الإيرانية بيد الحوثيين والمخلوع «صالح» في مأرب

«خالد بحاح» يصل إلى مأرب اليمنية بعد تحريرها