الزعيم المحتمل لـ«حزب العمال» البريطاني يتعهد بالاعتذار للشعب العراقي

الاثنين 31 أغسطس 2015 02:08 ص

تعهد «جيريمي كوربين» النائب العمالي عن دائرة إسلينغتون نورث في العاصمة البريطانية لندن بنشر بيان رسمي باسم الحزب يعتذر فيه للبريطانيين عن «كذب الحزب عليهم» في حرب العراق، كما تعهد أيضا بطلب الاعتذار من الشعب العراقي على المعاناة التي تسببت فيها الحرب التي شنت بذريعة وجود أسلحة نووية وكيماوية لدى نظام الرئيس العراقي الأسبق «صدام حسين».

وأعرب «كوربين» عن رغبته في تصحيح مسار «الحزب العمالي» بما في ذلك الاعتذار رسميا عن حرب العراق والجرائم التي ارتكبت باسم هذه الحرب وتورط فيها زميله «توني بلير».

ويستعد «كوربين» (66 عاما) لحمل مشعل «الحزب العمالي» يوم 12 سبتمبر/أيلول المقبل بعدما لم يعد هناك منازع له، وبعد الهزيمة القاسية التي تعرض لها «الحزب العمالي» في الانتخابات التشريعية الأخيرة التي جرت في مايو/أيار واستقالة «إيد ميلباند».

وأوضحت وسائل إعلام بريطانية أن أعضاء «حزب العمال» كانوا 200 ألف في الانتخابات الماضية، وارتفع بشكل صاروخي إلى 600 ألف في نهاية أغسطس/آب، فمن جهة شباب متحمس يريد التصويت على «كوربين» زعيما للحزب، ومن جهة، معتدلون انضموا للحزب لمنع «كوربين» من الفوز حتى لا يكون مرشحا للحكومة سنة 2020.

ويشد هذا السياسي انتباه البريطانيين التقدميين والحركات السياسية اليسارية في أوروبا بفضل أطروحاته التي ترمي إلى إعادة الروح اليسارية إلى «الحزب العمالي» التي فقدها مع حقبة رئيس الوزراء السابق «توني بلير».

ويحمل هذا السياسي أطروحات متقدمة في معالجة قضايا مثيرة للجدل في بريطانيا وأوروبيا مثل الهجرة، وبعيدا عن سياسة المحافظين وخطاب التخويف الذي تنهجه أحزاب ومنها «أوكيب».

وبحسب مراقبين فإن «توني بلير» يعتبر أكبر الخاسرين، فهو يحذر أعضاء الحزب من خطورة «كوربين» قائلا إنه سيعمل على تصفية إرث الحزب والقضاء عليه والتسبب في خسارة تاريخية.

ولم تلق هذه الاتهامات اهتماما بعد الاتهامات التي تم توجيهها إلى «بلير» بتوريط الحزب في حرب العراق بانخراطه في مخططات المحافظين الجدد وما تلاها من جرائم ومعاناة في الشرق الأوسط وخدمته أجندة اليمين العالمي.

تأتي تصريحات «كوربين» بعد تصريحات أبرز مرشحي «الحزب الجمهوري» الأمريكي «دونالد ترامب» بوصفه حرب العراق من الأخطاء الكبيرة في تاريخ الولايات المتحدة.

  كلمات مفتاحية

بريطانيا الحزب العمالي لندن توني بلير غزو العراق الولايات المتحدة الحزب الجمهوري

«أوباما»: غزو العراق أنتج «الدولة الإسلامية» وأزاح «صدام حسين» من طريق إيران

«بلير» يستقيل من منصبه كممثل للرباعية الدولية لعميلة السلام في الشرق الأوسط

اثنا عشر عاما على غزو العراق: الكسوف العربي الجديد

برقية للمخابارت الأمريكية تقوض مزاعم إدارة بوش لغزو العراق

بلير يجسد الفساد والحرب.. يجب فصله من عمله

«الأمم المتحدة»: مقتل 1325 عراقيا في أغسطس الماضي

بريطانيا تعلن مقتل 330 من تنظيم «الدولة الإسلامية» في غاراتها على العراق

زعيم «العمال» البريطاني: لن أدعو «السيسي» إلى لندن إذا أصبحت رئيس وزراء

«صنداي تايمز»: مسؤولون بـ«حزب العمال» يعارضون موقف «كوربين» حول سوريا

«بلير» يعتذر بلطف عن «الهولوكوست» العراقي